فيروس_كورونا

 
8 سلالات من فيروس كورونا تستشري في العالم / حدد علماء ما لا يقل عن ثماني سلالات من فيروس كورونا المستجد الآخذة في الانتشار حول العالم، بحسب موقع نيكستسترين Nextstrain الذي يرصد التسلسل الوراثي لكيفية انتقال الفيروس وانقسامه منذ رصده في بؤرة انتشاره بمقاطعة ووهان الصينية في ديسمبر الماضي.
 
هل وجدت روسيا علاجا لكورونا؟ / أعلنت الوكالة الفدرالية الروسية للطب والبيولوجيا عن تمكنها من تطوير دواء لعلاج المرض الذي يسببه فيروس كورونا "كوفيد-19"، على أساس عقار "مفلوكوين" المضاد للملاريا.
 
كورونا يغزو الولايات المتحدة الأمريكية / سجلت الولايات المتحدة 453 وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة، وهو رقم قياسي جديد، وفق ما أعلنت جامعة جون هوبكنز. وبهذه الإصابات، ترتفع الحصيلة الاجمالية في الولايات المتحدة إلى 1891 وفاة منذ ظهور الفيروس، وهو عدد يقل عن إيطاليا (10023 وفاة) وإسبانيا (5812) والصين (3299) وحتى فرنسا (2317)، وفق نفس المصدر. وسجلت جامعة جونز هوبكنز 115547 إصابة إجمالية في أميركا حتى الساعة "18:55 توقيت غرينيتش"، السبت، أي 21309 إصابة جديدة خلال يوم واحد (بزيادة قدرها 23 بالمئة عن اليوم السابق)، وهو ما يمثل أيضا رقما قياسيا.
 
391 اصابة كورونا مؤكدة رسميا في لبنان / أعلنت وزارة الصحة في تقريرها اليومي عن Covid-19 انه “حتى تاريخ ٢٧/٣/٢٠٢٠ بلغ عدد الحالات المثبتة مخبرياً في مستشفى الحريري الجامعي ومختبرات المستشفيات الجامعية المعتمدة بالاضافة إلى المختبرات الخاصة ٣٩١ حالة، بزيادة ٢٣ حالة عن يوم الخميس”. وتابعت: “كما سجلت حالة وفاة لدى مريض يعاني من امراض مزمنة في العقد الثامن من العمر في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي.” واختتمت: “تشدد الوزارة على تطبيق كل الاجراءات الوقائية خصوصاً الالتزام بالحجر المنزلي التام الذي أضحى مسؤولية اخلاقية فردية ومجتمعية واجبة على كل مواطن وان أي تهاون بتطبيقها سيعرضصاحبها للمالحقة القانونية والجزائية”.
 
ثقافة الهلع في زمن الكورونا اينوما / الدكتورة ميرنا داوود فتاوى في زمن الكورونا بالجملة والمفرق؟ ما هي حدود الإيمان والتقوى؟ وهل الاعتقاد الديني الراسخ قادر دوماً على أن يغلب الخوف أو الخشية من المرض؟ سؤال تزيد مشروعيته أمام توق الناس الطبيعي إلى الصلاة في أزمنة الشدة والراحة النفسية التي تمنحها العلاقة بالخالق في مواجهة الخوف والهلع ، في مقابل مخاطر التجمعّات الدينية التي قد تسهّل انتشار الوباء.
 
هكذا تعقم مشترياتك قبل استخدامها للوقاية من فيروس كورونا الشرق الأوسط / رغم أن كل الدراسات أثبتت أن فيروس الكورونا المستجد ينتقل عن طرق قطيرات الجهاز التنفسي سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، ليس هناك ما يكفي من الأدلة عن إمكانية انتقاله عبر الطعام أو المشتريات ولم ترد أي توصية معتمدة من منظمة الصحة العالمية أو المنظمات والسلطات الصحية حول العالم حول ضرورة تعقيم الأطعمة والمشتريات التي يتم شرائها من المطاعم أو المتاجر.
 
فيروس كورونا لا ينتقل عبر الطعام؟ روسيا اليوم / وسط خوف الكثيرين من التقاط عدوى كورونا من الأطعمة ومتاجر البقالة، أعلن بنجامين تشابمان، الأستاذ وأخصائي سلامة الأغذية في جامعة ولاية نورث كارولينا، انه “ليس لدينا أي دليل على أن المواد الغذائية هي مصدر للمرض من COVID-19”. وأكد تشابمان أن هناك الكثير مما لا نعرفه عن COVID-19 والفيروس الذي يسببه، SARS-CoV-2.
 
فيروس كورونا يدخل مقر اقامة البابا في الفاتيكان / أفادت وسائل إعلام إيطالية عدة مساء أمس أن أسقفا إيطاليا يقيم في مقر سكن البابا فرنسيس في مدينة الفاتيكان أصيب بفيروس كورونا المستجد ونقل إلى المستشفى. وقالت وسائل الإعلام وبينها وكالة "أنسا" وصحيفتا "لا ستامبا" و"إل ميساجيرو" إن الأسقف المصاب يعمل في أمانة سر دولة الفاتيكان (حكومة الفاتيكان) ويقيم منذ سنوات في "بيت القديسة مارثا"، وهو بيت ضيافة فيه شقة صغيرة يستخدمها البابا فرنسيس (83 عاما) لتناول طعامه وعقد اجتماعاته الخاصة.
 
هل تمنع الكمامات الإصابة بفيروس كورونا؟ / يرتدي الكثير من الناس في أنحاء آسيا كمامات محاولين حماية أنفسهم من مرض "كوفيد-19" الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد، أما في أوروبا والولايات المتحدة فنجد أن ارتداء الكمامات أقل شيوعا، لكن يتساءل الكثيرون: هل ينبغي أن يرتدوا الكمامات أثناء الوباء؟
 
بعد إعلان الصين عن حالة وفاة.. ماذا تعرف عن "فيروس هانتا"؟ سكاي نيوز / تناقلت وسائل إعلام مختلفة خبرا نشرته صحيفة صينية عن حالة وفاة لرجل في مقاطعة يونان، ولكنها هذه المرة غير مرتبطة بفيروس كورونا الجديد "كوفيد-19"، وإنما بفيروس آخر. ووفقا لصحيفة "غلوبال تايمز" الصينية، التي أوردت الخبر أول مرة، فقد توفي الرجل، الاثنين الماضي، جراء فيروس "رئوي نادر" يعرف باسم "فيروس هانتا"، وهي فصيلة من الفيروسات تنتشر بواسطة القوارض.
 
كاهن يلتزم بتعاليم معلمه فيضحي بحياته من أجل شاب مصاب بكورونا! / مات الراهب دون جوزيبي بيرارديللي (72 عاما)، كاهن إبراشية كاسنيجو، وهي قرية صغيرة تقع شمال شرقي ميلانو، بعد أن تبرع بجهاز التنفس لمريض شاب كان يكافح هو الآخر من أجل حياته. وصف الراهب بيرارديللي دائما بأنه “مرح ومفعم بالحماس”، وبعدما أصيب بالفيروس نقل إلى أحد المستشفيات بمدينة لوفيري بمنطقة بيرغامو، أحد أكثر المناطق تضررا بكوفيد-19. ووفقا لمصادر من المستشفى، فقد رفض القس استخدام جهاز التنفس الصناعي الذي جلبوه له، وتبرع به لمريض شاب لم يكن يعرفه، ومات الراهب متأثرا بمضاعفات فيروس كوفيد-19.
 
كيف تتجنب لمس وجهك للوقاية من فيروس كورونا؟ بي بي سي / ثمة سبب يجعلنا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، ولا سيما في حالة تفشي الأوبئة، مثل وباء فيروس كورونا المستجد، وهو أننا نكثر من لمس وجوهنا. فما الأسباب التي تدعونا للمس وجوهنا وكيف نتلافى هذه العادة؟ ثمة عادة غريبة درج عليها البشر ومع الأسف تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، خاصة عند تفشي الأوبئة، وهي عادة لمس الوجه. وهناك أنواع قليلة من الحيوانات تشاركنا هذه العادة، لكننا كثيرا ما نلمس وجوهنا دون أن نشعر. ولاحظ باحثون أنه من الشائع أن يلمس الناس ذقونهم والمناطق المحيطة بالفم والأنف والعينين. لكن المشكلة أن هذه العادة قد تصبح وسيلة فعالة لنقل العدوى بالفيروسات، مثل فيروس كورونا المستجد.
 
فيروس كورونا: ما أعراضه وكيف تقي نفسك منه؟ / بدأ تفشي فيروس كورونا في الصين، قبل أن ينتشر إلى ما يزيد على 145 دولة في شتى أرجاء العالم ويتسبب في وفاة أكثر من 6400 شخص. فما هو المرض؟ وماذا تفعل كي تقي نفسك من الإصابة به؟
 
رسميا 304 اصابات بفيروس كورونا في لبنان حتى اليوم / أعلنت وزارة الصحة في التقرير اليومي حول مستجدات Covid-19، انه “لغاية تاريخ 24/20/2020 بلغ عدد الحالات المثبتة مخبريا في مستشفى الحريري الجامعي ومختبرات المستشفيات الجامعية المعتمدة بالإضافة إلى المختبرات الخاصة 304 حالات بزيادة 37 حالة عن يوم امس”. وتابع البيان “بناء عليه، تقوم وزارة الصحة العامة بمتابعة جميع الحالات التي شخصت في مختبرات غير مرجعية والتي أصبح مجموعها 47 حالة من اجل تأكيدها. وتبين خلال التقصي ان بعض هذه الحالات أعيد فحصها في مختبرات خاصة أخرى وجاءت النتيجة سلبية.
 
هل ينتشر فيروس كورونا في الهواء؟ / حسمت منظمة الصحة العالمية الجدل الذي أثير في الأونة الأخيرة بشأن انتشار فيروس كورونا عبر الهواء. وذكرت منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد أي دليل علمي على انتقال فيروس كورونا المستجد عبر الهواء.
 
روايات الكورونا بين الواقع والخيال إينوما / الدكتورة ميرنا داوود لقد هزمت الصين الوباء في وقت مبكر بفضل الوعي وتضامن جميع مواطنيها وحرصهم على السلامة العامة. وسيتعين على الدول الأخرى التي لا تزال تتفشى فيها الأوبئة أن تتبنى جميع الإجراءات التي اتخذتها الصين لكسب المعركة.
 
10 أطعمة تعزز جهازك المناعي لمحاربة فيروس كورونا / يجمع كثير من الأطباء على أنه يمكن للجسم ذي الجهاز المناعي القوي محاربة فيروس كورونا، ويذهب بعضهم إلى أن ذلك ممكن حتى دون تناول أي أدوية أو الخضوع لعلاج. نستعرض هنا 10 أطعمة تعزز كفاءة الجهاز المناعي لدى الإنسان، وتجعل قدرته أقوى على مكافحة فيروس كورنا الذي يجد من الصعب طريقا لاختراق الأجسام ذات المناعة القوية.
 
لقاح كورونا اىصيني جاهز او سيتأخر / بدأت الصين المرحلة الأولى من التجارب السريرية على لقاح لفيروس كورونا المستجد، حسبما أظهرت السجلات، فيما يتسابق علماء العالم على العثور على طريقة للتغلب على الفيروس القاتل.
 
هل سينتهي وباء كورونا في الصيف؟.. جهود علمية للبحث عن إجابة / يعتقد كثيرون حول العالم أن ارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الصيف المقبل، يمكن أن يساعد في كبح انتشار فيروس كورونا المستجد، أو ربما يقضي على موجة الوباء بشكل نهائي.
 
18 اصابة جديدة بالكورونا في لبنان / صدر عن وزارة الصحة العامة التقرير اليومي عنCOVID 19 أو فيروس الكورونا ، وجاء فيه: "ابتداء من 21 شباط وحتى تاريخ 22 آذار 2020، أصبح عدد الحالات المثبتة مخبريا في مستشفى الحريري الجامعي ومختبرات المستشفيات الجامعية المعتمدة 248 حالة بزيادة 18 حالة عن يوم امس.
 
وزارة الصحة تؤكد وجود 163 حالة كورونا حتى اليوم / أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي عن Covid-19 أنه “بدءا من 21 شباط وحتى 18 آذار 2020، بلغ مجموع الحالات المثبتة مخبريا 163 حالة بما فيها الحالات التي تم تشخيصها في مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي وتلك المبلغة من المستشفيات الجامعية الأخرى المعتمدة من قبل الوزارة (اي تم تسجيل 14 حالة جديدة عن الامس).”
 
نقل العدوى الى عائلته فتوفي والده / أشارت معلومات للـ أن الشخص الرابع الذي توفي بفيروس كورونا في لبنان هو والد الراهب الذي عاد من إيطاليا. ولفتت إلى أنه كان يعاني من مشاكل في القلب. يُذكر أن الراهب أصيب بكورونا أثناء تواجده في إيطاليا، ونقل العدوى الى أفراد عائلته”.
 
متى ينحسرُ وباء كورونا؟.. باحثون يحددون تاريخا قريبا "بشروط" / رجح الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يوم الاثنين، أن ينحسر وباء كورونا (كوفيد 19) في شهري يوليو أو أغسطس المقبلين، في حال سارت الأمور على النحو المتوقع، لكن عددا من الباحثين ردُوا على هذا "التقدير الزمني" وقالوا إن التحسن يرتبط بجملة من الشروط.
 
انتبهوا... هكذا تنتقل العدوى بفيروس كورونا / أعلنت منظمة الصحة العالمية تحول وباء فيروس كورونا إلى جائحة عالمية. وقال تيدروس غيبريسوس، المدير العام للمنظمة: “نحن قلقون للغاية من مستويات الانتشار والخطورة المقلقة.” وأضاف أن الصين وكوريا الجنوبية نجحتا في تغيير مسار تفشي المرض، وأن بإمكان الدول التي لديها انتقال مجموعات كبيرة أن تتغلب على هذا الفيروس أيضاً.
 
لا تتناول هذه الادوية في حال اصابتك بكورونا / حذر وزير الصحة الفرنسي، أوليفييه فيران، السبت، من استخدام الأدوية المضادة للالتهابات في حال ظهور أعراض تشبه أعراض فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، لأنها يمكن أن تزيد من سوء حالتهم. وكتب فيران على "تويتر": "تناول الأدوية المضادة للالتهاب (إيبوبروفين وكورتيزون...) قد يكون ضمن عوامل تفاقم العدوى. إذا كنت مصابا بارتفاع في درجة الحرارة فعليك أن تأخذ باراسيتامول".
 
ارتفاع عدد المصابين بكورونا الى 110 / افادت المؤسسة اللبنانية للإرسال ان عدد المصابين بفيروس كورونا في لبنان ارتفع الى 110 اصابات
 
دواء لكورونا يجهز خلال... اشهر روسيا اليوم / أعلنت وكالة أنسا الإيطالية أنه “تم تطوير أول دواء متخصص يهاجم فيروس كورونا، وهو جسم مضاد أحادي النسيلة متخصص في التعرف على البروتين الذي يستخدمه الفيروس لمهاجمة خلايا جهاز التنفس”. وقالت الوكالة الإيطالية: “إن البحث نشر على موقع “BioRxiv” من قبل مجموعة جامعة أوتريخت الهولندية بقيادة شونيان وانغ (Chunyan Wang)”. وقال الباحثون لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” إن “الأمر سيستغرق شهورًا قبل أن يتوفر الدواء لأنه سيتعين اختباره للحصول على إجابات بشأن السلامة والفعالية”.
 
مصابو كورونا في لبنان العدد الى ارتفاع / أعلنت وزارة الصحة ان مجموع الاصابات بكورونا المثبتة مخبرياً حتى 14 شباط بلغ 93 حالة. وأصدرت وزارة الصحة التقرير اليومي عن فيروس كورونا المستجد في لبنان، ومما جاء فيه: “حتى تاريخ 14 اذار 2020 ظهرا، بلغ مجموع الحالات المثبتة مخبريا 93 حالة Covid-19، بما فيها الحالات التي تم تشخيصها في مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي وتلك المبلغة من المستشفيات الجامعية الاخرى.
 
في ظل انعدام لقاح.. كيف تتم حالات الشفاء من كورونا؟ / ارتفع عدد وفيات فيروس كورونا المستجد وبلغ 4291 شخصا، وبينما أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، أن "الوباء العالمي" أصاب أكثر من 118 ألفا في 114 دولة، إلا أن أكثر من 68 ألف حالة تماثلت للشفاء دون أن يتوصل العلماء للقاح.. فكيف يتم ذلك؟
 
لماذا الانتظار في إعلان حالة الطوارئ العامة؟ اللواء / كارول سلوم يتمنى اللبنانيون لو لم يحل عليهم تاريخ الحادي والعشرين من شباط الماضي يوم اعلن عن اول حالة اصابة بالكورونا بفعل وصول سيدة على متن طائرة قادمة من ايران تحمل فيروس «كورونا». وما بين الدلع والهلع ارتفعت اصابات المواطنين المخالطين للمصابين من الدول التي تشهد ارتفاعا في عدد الحالات حتى باتت تعرف بالمنكوبة أو الموبوءة.
 
خمسة أيام لتظهر أعراض “كورونا” على الإنسان وكالات / أكد علماء أن فيروس كورونا المستجد يحتاج إلى خمسة أيام في المتوسط حتى تظهر أعراضه على الشخص المُصاب به، وهي فترة حضانة الفيروس.
 
لبنان يتأهب لمواجهة “كورونا” نداء الوطن / استحوذ موضوع انتشار الكورونا على الحيّز الأكبر من مداولات مجلس الوزراء أمس، “فكان استعراض للإجراءات المتخذة والواجب اتخاذها لمواجهة تفشي الفيروس”، حسبما نقلت مصادر وزارية لـ”نداء الوطن”، موضحةً أنّ “وزير الصحة حمد حسن قدّم مداخلة مسهبة أمام الحكومة وأجاب على جملة من الأسئلة والاستفسارات،
 
هل تُعلق الرحلات الجوية من وإلى إيران وإيطاليا؟ الجمهورية / علمت “الجمهورية”، انّ رئيس الجمهورية ميشال عون استوضح من الوزراء الأجواء التي تلت اعلان رئيس الحكومة حسان دياب تعليق دفع السندات. ودار نقاش مطول حول تطورات فيروس كورونا، وصفه أحد الوزراء بـ”السَولفات” و”الدردشات”، بعيداً عن أي قرار لا مالي ولا “كوروني”،
 
كورونا الصين ونظام الأسد الشرق الاوسط / فا يندر أن تخلو نشرة أخبار أو صحيفة يومية من أخبار وتقارير وتحليلات، تتصل بهجمة فيروس كورونا، والأمر في هذا مرشح للتصاعد وسط أمل تعزيز قدرة العالم بدوله ومنظماته على محاصرة الفيروس قبل أن يتحول إلى وباء يفتك بالعالم، ويغير إذا وصل إلى مستوى معين كثيراً من معطيات العالم الواقعية، ويبدل احتمالات يتوافق قسم كبير من العالم على إمكانية تحققها، خاصة أن الفيروس قد أكد حضوره في أكثر من ستين بلداً عبر العالم، والعدد مرشح للزيادة.
 
وزيرة الصحة البريطانية في عداد مصابي “كورونا” وكالات / أصيبت وزيرة الصحة البريطانية نادين دوريس بفيروس “كورونا” المستجد، وفقاً لـ”سكاي نيوز”. وانتقل الفيروس إلى العديد من الدول، وسجلت عشرات حالات الوفاة بسبب الفيروس في إيطاليا وإيران وكوريا الجنوبية وفرنسا والولايات المتحدة والعراق، وغيرها من دول العالم
 
اول حالة وفاة بفيروس كورونا في لبنان / أعلن المكتب الاعلامي في وزارة الصحة، في بيان، “عن وفاة شخص (56 عاما) أصيب بوباء كورونا المستجد، كان قد أعلن سابقا انه في وضع حرج وغير مستقر، وتم نقله من مستشفى سيدة المعونات في جبيل إلى مستشفى الحريري الحكومي في بيروت.
 
العلماء يتوصلون لمتوسط فترة حضانة فيروس كورونا سكاي نيوز / تمكّن العلماء أخيرا من التعرف على فترة حضانة فيروس كورونا الجديد، لكنهم حذروا من أن ما توصلوا إليه لا يعني بالضرورة أن ظهور أعراض "كوفيد 19" سيكون واضحا خلال هذه الفترة.
 
“معسكرات حجر‎” لحزب الله نداء الوطن / أفيد أنّ حزب الله اتخذ اجراءات استثنائية لمتابعة الحالات المشتبه بإصابتها بـ”كورونا” في مناطق نفوذه، ‏بينما تردد أنه عمد إلى وضع مقاتلين له كانوا في إيران في “معسكرات حجر‎”، بحسب ما ورد في أسرار صحيفة نداء الوطن‎.
 
حظر التجمعات التي تشمل أكثر من الف شخص في فرنسا روسيا اليوم / قررت السلطات الفرنسية حظر كل تجمعات التي يصل عدد المشاركين فيها لأكثر من ألف شخص، في إطار الإجراءات الرامية إلى مكافحة انتشار فيروس “كورونا”.
 
إيران تعلن تسجيل 49 حالة وفاة و743 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة روسيا اليوم / أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، اليوم الأحد، وفاة 49 شخصا مصابا بفيروس "كورونا"، خلال الـ24 ساعة الماضية، وتسجيل 743 إصابة جديدة بالفيروس.
 
قائد الحرس الثوري: كورونا هجوم بيولوجي أميركي استهدف الصين وإيران / أشار قائد الحرس الثوري الإيراني، حسين سلامي، الى ان “فيروس كورونا قد يكون ناتجاً عن هجوم بيولوجي أميركي”. وأكد سلامي لدى إلقائه كلمة في مدينة كرمان، الخميس، أن “إيران تخوض الآن حربا ضد فيروس كورونا الذي قد يكون نتيجة هجوم بيولوجي يستهدف الصين وإيران أولا ومن ثم سائر النقاط”، وفقا لوكالة “إيسنا” للطلبة الإيرانيين. هذا في حين يُتهم الحرس الثوري بنقل الفيروس من الصين إلى إيران، من خلال الاستمرار برحلات طيران “ماهان” التي يملكها.
 
علماء يحذرون: فيروس كورونا تحور بالفعل إلى نوع أكثر عدوانية / كشف باحثون في الصين، أن هناك سلالتين مختلفتين من فيروس كورونا المستجد، أحدهما "أكثر عدوانية"، مما يعني أن الفيروس تحور مرة واحدة على الأقل حتى الآن، ليثير بذلك مخاوف بشأن زيادة أعداد الإصابة حول العالم.
 
إصابة وزير الصناعة الإيراني بـ”كورونا” روسيا اليوم / نشر موقع “عصر إيران” اليوم الأربعاء، نبأ يفيد بأن وزير الصناعة الإيراني رضا رحماني مصاب منذ أيام بفيروس كورونا، وتم إدخاله إلى غرفة العناية المركزة في أحد مشافي العاصمة طهران.
 
تدابير وقائية من “كورونا” لنواب المجلس MTV / توجّه أمين عام مجلس النواب عدنان ضاهر بكتابٍ الى النوّاب جاء فيه، “حرصاً على الصحة والسلامة العامة، تأمل الأمانة العامة من سعادتكم الإيعاز الى مرافقيكم وموظفي مكاتبكم اعتماد التدابير الصحيّة والوقائيّة. وعلى من يعاني منهم من عوارض معيّنة أن يتجنّب الحضور الى مباني مجلس النواب وذلك حتى إشعارٍ آخر”.
 
إيران تعتقل مصور جثث “كورونا” المكدسة الحرة / اعتقلت السلطات الإيرانية مصورا نشر مقطع فيديو من داخل مكان تتجمع فيه عشرات الجثث، في مدينة قم، مركز تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.
 
ترمب يتبرع بجزء من راتبه لمحاربة “كورونا” وكالات / أعلن البيت الأبيض، الثلاثاء، أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب قرر التبرع براتبه للربع الأخير من عام 2019 لصالح جهود وزارة الصحة للتصدي لفيروس كورونا.
 
فوبيا “كورونا” في عكار نداء الوطن / انتشر بعد ظهر أمس الثلاثاء على وسائل التواصل الاجتماعي خبر عن إصابة عنصر من الأمن العام (و. كنعان) من منطقة السهلة في “جبل أكروم”، يخدم في سراي طرابلس، وقد عمل عناصر الصليب الأحمر على نقله إلى بيروت، الأمر الذي زاد منسوب القلق والهلع لدى الأهالي المتخوّفين أصلاً، كونها قد تكون أولى الإصابات في المنطقة.
 
إجراءات وقائية إضافية في “كازينو لبنان” وكالات / أعلنت إدارة “كازينو لبنان” في بيان، “اتخاذ سلسلة إجراءات وقائية إضافية، في خطوة استباقية حفاظا على سلامة رواد الكازينو وموظفيه وتجنبا لإصابتهم بفيروس كورونا”.
 
حسن يحسم وضعية ركاب الطائرتين الايرانيتين اليوم اللواء / لم تحمل تطورات أزمة «فيروس كورونا»، أمس، مؤشرات توحي بانتشار هذا الفيروس على الأراضي اللبنانية، ولا ان البلد في وضع احتواء هذا المرض، حيث لم تسجل أية إصابة جديدة، واقتصر بيان وزارة الصحة على الإعلان بأن الفحوصات التي اجريت أمس على الحالات المشتبه بها جاءت نتيجتها سلبية، بمعنى انها خالية من الفيروس، لكن البيان حمل بشرى سارة لعائلة المصابة الأولى بالكورونا، إذ أعلن ان نتيجة فحوصات أول حالة شخصت في لبنان، جاءت سلبية وانه بالإمكان ان تعود إلى منزلها في حال جاءت نتيجة الفحص المخبري الذي سيجري اليوم في مستشفى رفيق الحريري الجامعي، سلبية أيضاً.
 
“كورونا” تتصدر جدول أعمال الحكومة اللواء / تشير المعطيات المتوافرة حول جلسة مجلس الوزراء المقررة يوم غد الخميس في بعبدا إلى ان التكتم يخيم على بنود جدول الأعمال، وما يسرب منه لا يكون لوزراء حكومة «مواجهة التحديات» وراءه، لكن فهم من مصادر مطلعة ان ملف فيروس «الكورونا» هو البند الأبرز على مداولات المجلس وكيفية مواكبته على جميع الأصعدة.
 
بهية الحريري: “كورونا” أحدث فرزاً صحياً طائفياً الجريدة الكويتية / كشفت مصادر متابعة بموضوع رفض تحويل مستشفيات في المناطق ذات لأغلبية السنّية والدرزية، إلى مراكز للحجر الصحي، لتبقى بمعزل عن انتقال عدوى فيروس “كورونا” لصحيفة “الجريدة” الكويتية عن أن “مستشفى شبعا الحكومي، لن يقبل أهالي المنطقة بتحويله إلى مركز حجر للمصابين بالفيروس”.
 
البابا فرنسيس غير مصاب بالكورونا / أفادت وسائل إعلام إيطالية أن البابا فرنسيس خضع لفحص فيروس كورونا والنتيجة سلبية.
 
كيف يهاجم فيروس كورونا الجديد جسم الإنسان؟ سكاي نيوز / يقول الخبراء إن أول منفذ للاتصال بالمرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد هو الرئتين، وأنه يمكن أن يستهدف الكلى أيضا، لكن من الواضح أن العلامات الأكثر شيوعا التي قد تشير إلى الإصابة بالفيروس هي مشاكل في التنفس.
 
حسن: يبقى الإعلام المسؤول الشريك تويتر / لفت وزير الصحة حمد حسن إلى أنه “من الجيّد أن نعمل على رفع منسوب الوعي والتثقيف للحّد من انتشار فيروس كورونا”، مشيراً عبر “تويتر” إلى أنه “الإعلام يبقى المسؤول الشريك، حتى لا يتحوّل مفبركو الشائعات ومنظّرو العلوم إلى أبطال في عالمهم الافتراضي، يرهبّون من دون رحمة أو حساب”.
 
بلدة بقاعية “مكان لاحتواء كورونا”؟ النهار / سادت بلبلة في بلدة مشغرة البقاعية بعد تفقد وزير الصحة حسن حمد مستشفاها الحكومي واستفساره عن امكان تحويله ‏للحجر الصحي على مصابي “كورونا” اذا ما تضاعفت الاعداد وابدى الاهالي رفضهم الامر، بحسب ما ورد في أسرار النهار.​​
 
كيف تحمي نفسك من كورونا وسائر فيروسات الجهاز التنفسي؟ / بحسب النصائح الأساسية من منظمة الصحة العالمية، يمكنك حماية نفسك من جميع فيروسات الجهاز التنفسي بما فيها فيروس كورونا عن طريق غسل يديك، وتجنب الأشخاص الذين يعانون من السعال والعطس، مع محاولة الامتناع عن لمس عينيك وأنفك وفمك.
 
وزارة الصحة تحذر من نشر الأخبار الكاذبة بشأن كورونا / أشارت وزارة الصحة إلى أنه “بين الحين والأخر تطالعنا بيانات مختلقة منسوبة تارة إلى وزارة الصحة وطورًا من دون مصدر تتحدث عن تسجيل إصابات جديدة بفيروس الكورونا في مناطق مختلفة من لبنان”. وذكرت الوزارة، في بيان، بأنها “عند حصول أي جديد في هذا الشأن ستبادر فورًا إلى إطلاع الرأي العام عليه بكل شفافية”، محذرة في الوقت نفسه “جميع الذين يبثون أو ينشرون الأخبار المفبركة والذين يفتقدون إلى أدنى مستويات التحلي بالمسؤولية الأخلاقية، بأنها سوف تتخذ كل الإجراءات القانونية اللازمة في حق كل من يثبت تورطه ببث تلك الأخبار، حرصا على حق المواطنين في أمنهم الصحي الاجتماعي، وعدم إثارة حالات القلق والهلع في أوساطهم”.
 
لا مواعيد للبابا لليوم الثالث / ألغى البابا فرنسيس، اليوم الأحد، ارتباطاته الرسمية لليوم الثالث على التوالي، وفق ما أفادت وسائل إعلام أجنبية. وتحدّث موقع “التايمس” أنّ البابا ألغى مواعيده الرسمية إثر شعوره بوعكة صحية.
 
هل يقتل الصيف فيروس كورونا؟ سكاي نيوز / يتلاشى موسم الإنفونزا بشكل عام في شهري مارس وأبريل، مع اقتراب موسم الصيف، فهل يقضي الصيف على فيروس كورونا الجديد؟|.. آراء العلماء المختصين قد تساعدنا بالوصول للإجابة.
 
5 حافلات للبنانيين قادمين من ايران تثير الرعب على المصنع وكالات / دخلت مساء أمس الخميس خمس حافلات وبداخلها ركاب لبنانيون قادمين من مدينة قم الايرانية عبر مطار دمشق الدولي. وازداد الخوف في دوائر الامن العام والجمارك، ولم تكن الاجراءات التي تتخذها وزارة الصحة هناك مطمئنة للعناصر الامنية الذين أعربوا عن خشيتهم وارباكهم من القادمين من ايران عبر مطار دمشق الدولي. ومن المتوقع وصول مئات الطلاب اللبنانيين من ايران عبر مطار دمشق الدولي في الأيّام القليلة المقبلة.
 
الـ”كورونا” بيننا… كفى استهتاراً بحياة اللبنانيين نداء الوطن / بشارة شربل يا هلا بالنفط. فأن نصير دولة نفطية حلمٌ لم يراود فخامة الرئيس فقط، بل دغدغ احلامنا جميعاً منذ الصغر. لكن تصوير قدوم باخرة الحفر انجازاً تاريخياً أمرٌ يراوح بين المبالغة والنكتة لأنه “يبيع جلد الدب قبل صيده”، واللبنانيون في هذه الأيام يرقصون من غير دف، وما فيهم من المصائب يكفيهم.
 
لبنان “قلب مذعور” بين كابوس كورونا و”حلم” النفط الراي الكويتية / كابوس “كورونا”، حلم النفط، عقوبات أميركية، عقبات تقنية – سياسية أمام مسار الإنقاذ المالي. عناوين تشابكت في المشهد اللبناني الذي كان أمس “قلباً مذعوراً” مع الرعب الزاحف من خلف شعار “لا داعي للهلع” فـ”كوفيد – 19″ تحت السيطرة، وعيْناً “معذورةً” في رصْدها أملاً،
 
إجراءات الوقاية من “كورونا” على “المصنع”: “سارحة والربّ راعيها” نداء الوطن / اسامة القادري بعد اكتشاف حالتين في لبنان والتأكد أنهما مصابتان بفيروس كورونا، والاشتباه بثماني حالات كلها لمواطنين لبنانيين قدموا من إيران عبر مطار رفيق الحريري الدولي، عملت وزارة الصحة العامة على وضع اجراءات احترازية ووقائية في المطار.
 
وزارة الصحة تكشف عن ثاني اصابة بالكورونا / أعلنت وزارة الصحة العامة “تسجيل حالة ثانية مثبتة مخبريًا مصابة بفيروس “كورونا” المستجد COVID-19، وهي حالة مرتبطة وبائيًا بالحالة الأولى، وكانت بزيارة دينية لإيران دامت لسبعة أيام وعادت إلى لبنان بتاريخ 20 شباط 2020 على متن الطائرة نفسها التي كانت على متنها الحالة الأولى”. وأضافت، في بيان: “ظهرت الأعراض بتاريخ 24 شباط 2020 وخضعت المريضة للعزل في مستشفى رفيق الحريري الجامعي منذ تاريخه ووضعها الصحي مستقر حاليًا. وسيتم تتبع أفراد عائلتها والمقربين منها يوميًا من قبل فريق وزارة الصحة العامة”.
 
منظمة الصحة: العالم غير مستعد لمواجهة كورونا الشرق الاوسط / أعلن الخبير الذي يقود البعثة المشتركة لمنظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء، أن العالم “ببساطة غير مستعد لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، مرحّباً بما تقوم به بكين لاحتواء الوباء”.
 
أفراد حزبيون مصابون بـ”كورونا” اللواء / تتحدث مصادر مطلعة عن الاشتباه بإصابة أفراد حزبيين بفيروس “كورونا”، من دون أي ضجيج‎، بحسب ما جاء في أسرار اللواء.
 
كازينو لبنان: لا حالة مصابة بـ”كورونا” لدينا وكالات / أسفت إدارة كازينو لبنان لـ”وصول بعض المتضررين من صمود هذا المرفق الحيوي، على الرغم من الأوضاع الاقتصادية المتردية، إلى نشر شائعات مغرضة عبر بث أخبار مزيفة تنتحل اسم الميادين، في تصرف لا يمت إلى الأخلاق أو الوطنية بصلة، وتسعى إلى استغلال فيروس كورونا، وزعم وجود حالة مصابة في الكازينو”.
 
نائب إيراني عن مدينة قم :الحكومة تتستر عن انتشار كورونا وكالات / اتهم النائب إلايراني أحمد أمير آبادي فراهاني عن مدينة قم، حيث أعلن عن أول إصابات بفيروس كورونا المستجد في إيران، اليوم الحكومة "بعدم قول الحقيقة بشأن حجم الفيروس في البلاد"، وفق ما أوردت وكالة "اسنا" شبه الرسمية للأنباء.
 
ميشال معوض:القضية ليست سياسية أو ايديولوجية بل تتعلق بالأمن الصحي للبنانيين تويتر / غرد النائب ميشال معوض عبر "تويتر": "القضية ليست سياسية أو ايديولوجية بل تتعلق بالأمن الصحي للبنانيين. حتى العراق علق رحلاته مع ايران، ولبنان مكتظ سكانيا وغير جاهز لمواجهة فعالة لانتشار كورونا".
 
وزير الصحة من بعبدا: الاجراءات الاضافية مع الطائرات الاتية من ايران وايطاليا تضمن عدم انتشار الكورونا إن وجد وكالات / أعلن وزير الصحة العامة حمد حسن، من قصر بعبدا، "ان الاجراءات الاضافية التي نقوم بها مع الطائرات الاتية من ايران وايطاليا تضمن عدم انتشار وباء الكورونا ان وجد".
 
لا فحصوات لكشف “كورونا” عند معبر المصنع نداء الوطن / يُسجّل غياب تام لفحص الـ “كورونا” عند معبر المصنع اللبناني مع سوريا، حيث تساءل معنيون أين أصبحت وعود وزارة الصحة باتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لرصد الأوبئة عند المرافق الحدودية البرية والجوية والبحرية؟
 
البنك الدولي: لا قروض للصين لمجابهة كورونا سكاي نيوزعربية / أعلن رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس، عن أن البنك يقدم مساعدات فنية للصين لدعمها في مكافحة فيروس كورونا، لكن لن يكون هناك قروض جديدة.
 
عدد وفيات “كورونا” في الصين يتخطى الألف روسيا اليوم / أعلنت السلطات الصينية الرسمية ارتفاع حصيلة ضحايا فيروس “كورونا” في البلاد إلى 1016 حالة وفاة، وأكثر من 42.6 ألف مصاب. وقالت لجنة الصحة الوطنية بالصين في بيان: “حتى منتصف الليل من يوم 10 شباط، حصلت لجنة الصحة الوطنية في الصين على بيانات من 31 إقليما تفيد بأن عدد المصابين بلغ 42638 إصابة مؤكدة، ووفاة 1016 شخصا”​​​، وأكد البيان شفاء 3996 مصابا بالفيروس.
 
الفحص المخبري لتشخيص “كورونا” قريباً في لبنان وكالات / غرّد وزير الصحة العامة حمد حسن، عبر “تويتر”، “تفيد منظمة الصحة العالمية، مكتب لبنان، انها بصدد تأمين الفحص المخبري لتشخيص فيروس كورونا الجديد بأسرع وقت ممكن للمختبر المرجعي في مستشفى رفيق الحريري الحكومي. علما ان هذا المختبر بإمكانه استلام العينات وفحصها ضمن اطر السلامة العامة لتحديد ما اذا كانت من فصيلة كورونا”.
 
ارتفاع عدد وفيات كورونا إلى 213 في الصين وكالات / أعلنت الصين ارتفاع عدد الوفيات جراء تفشي فيروس كورونا إلى 213 شخصا وتأكيد 2000 إصابة جديدة في جميع أرجاء البلاد، بعد أن أودى الفيروس بحياة 42 شخصا إضافيا في مقاطعة هوبي وسط الصين.
 
معزولون عن الخارج فمتى يتم إجلاؤنا؟ نداء الوطن / مريم مجدولين لحام نداء الوطن” تتواصل مع أحد المحتجزين في “ووهان” الصينية: تحوّل فيروس “كورونا” إلى أكثر العناوين إخافة في العالم، بعد استحواذه انتباه كل السفارات العالمية في الصين عدا السفارة اللبنانية التي لم تتحرك للتواصل مع أفراد جاليتنا ودعمهم، إلا بعد صرخة لومٍ أطلقها الطالب اللبناني أدهم السيد الذي يدرس في إحدى جامعات الصين منذ خمسة أعوام،عبر فيسبوك، لام فيها السلطات اللبنانية المعنية على عدم الإكتراث بالقاطنين الأربعة في مقاطعة ووهان، والتي أغلقت قسراً واحتُجزوا فيها مع اعلان حال طوارئ في محيطهم وفرض حجر صحي عليهم حتى إشعار آخر!
 
أول حالة إصابة بـ”كورونا” في الإمارات وكالات / اعلنت الامارات العربية المتحدة تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا.