كورونا_في_لبنان

 
8 سلالات من فيروس كورونا تستشري في العالم / حدد علماء ما لا يقل عن ثماني سلالات من فيروس كورونا المستجد الآخذة في الانتشار حول العالم، بحسب موقع نيكستسترين Nextstrain الذي يرصد التسلسل الوراثي لكيفية انتقال الفيروس وانقسامه منذ رصده في بؤرة انتشاره بمقاطعة ووهان الصينية في ديسمبر الماضي.
 
كورونا لبنان حالتا وفاة وارتفاع في عدد الإصابات / ازدادت في الأيام الأخيرة اعداد المصابين بفيروس كورونا حتى وصلت اليوم الى ٤٣٨ حالة، وبات التخوف من ازدياد حالات الوفيات أكبر فأكبر خاصة مع وجود حالات حرجة جداً في العناية الفائقة الخاصة بكورونا في عدة مستشفيات. وبعد ان كان قد سجل لبنان ٨ حالات وفاة جراء الفيروس، تلقى اللبنانيون اليوم خبر وفاة حالتين جديدتين، ليصل عدد الوفيات الى ١٠.
 
هل وجدت روسيا علاجا لكورونا؟ / أعلنت الوكالة الفدرالية الروسية للطب والبيولوجيا عن تمكنها من تطوير دواء لعلاج المرض الذي يسببه فيروس كورونا "كوفيد-19"، على أساس عقار "مفلوكوين" المضاد للملاريا.
 
جديد فيروس كورونا اليوم في لبنان / أعلن مستشفى رفيق الحريري الجامعي أن “مجموع الحالات التي ثبتت مخبريا إصابتها بفيروس كورونا والتي عزلت في منطقة العزل الصحي في المستشفى، وصل إلى 68 إصابة، منها 3 إصابات تم نقلها من مستشفيات أخرى إلى مستشفى الحريري. وبشرت بتماثل 3 إصابات بالفيروس للشفاء “بعد أن جاءت نتيحة فحص ال PCR سلبية في المرتين، وتخلصها من عوارض المرض كافة”، مشيرة إلى أن مجموع الحالات التي شفيت تماما من الفيروس منذ البداية بلغ 30 حالة شفاء”
 
391 اصابة كورونا مؤكدة رسميا في لبنان / أعلنت وزارة الصحة في تقريرها اليومي عن Covid-19 انه “حتى تاريخ ٢٧/٣/٢٠٢٠ بلغ عدد الحالات المثبتة مخبرياً في مستشفى الحريري الجامعي ومختبرات المستشفيات الجامعية المعتمدة بالاضافة إلى المختبرات الخاصة ٣٩١ حالة، بزيادة ٢٣ حالة عن يوم الخميس”. وتابعت: “كما سجلت حالة وفاة لدى مريض يعاني من امراض مزمنة في العقد الثامن من العمر في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي.” واختتمت: “تشدد الوزارة على تطبيق كل الاجراءات الوقائية خصوصاً الالتزام بالحجر المنزلي التام الذي أضحى مسؤولية اخلاقية فردية ومجتمعية واجبة على كل مواطن وان أي تهاون بتطبيقها سيعرضصاحبها للمالحقة القانونية والجزائية”.
 
هكذا تعقم مشترياتك قبل استخدامها للوقاية من فيروس كورونا الشرق الأوسط / رغم أن كل الدراسات أثبتت أن فيروس الكورونا المستجد ينتقل عن طرق قطيرات الجهاز التنفسي سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، ليس هناك ما يكفي من الأدلة عن إمكانية انتقاله عبر الطعام أو المشتريات ولم ترد أي توصية معتمدة من منظمة الصحة العالمية أو المنظمات والسلطات الصحية حول العالم حول ضرورة تعقيم الأطعمة والمشتريات التي يتم شرائها من المطاعم أو المتاجر.
 
368 حالة كورونا في لبنان / نشرت غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث تقريرها اليومي حول فيروس “كورونا”، معلنةً وجود 368 إصابة في لبنان بعد تسجيل 35 إصابة جديدة، لافتةً إلى وجود 6 حالات وفاة، 20 حالة تعافت، 35 حالة جيدة، و4 حالات حرجة. وفي التقرير خريطة توزّع الإصابات بحسب الأقضية، وشكّلت النسبة الأكبر في المتن حيث هناك 65 إصابة، فينا هناك 61 إصابة لا معلومات لدى وزارة الصحة عن أماكن توزعها. كما بيّن التقرير توزع الحالات بحسب العمر والجنس، إضافةً إلى جهوزية المستشفيات.
 
اقفال شبه تام بين السابعة مساء والخامسة فجرا / أصدر رئيس الحكومة حسان دياب قرارًا يقضي بتعليق العمل بين الساعة السابعة مساءً والساعة الخامسة صباحًا “في جميع المحلات التجارية والسوبر ماركت ومؤسسات تصنيع وتخزين وبيع المواد على اختلافها”، ويستثنى من ذلك “المطاحن والأفران والصيدليات والمصانع التي تنتج المستلزمات الطبية على اختلافها وتنوعها”.
 
فيروس كورونا لا ينتقل عبر الطعام؟ روسيا اليوم / وسط خوف الكثيرين من التقاط عدوى كورونا من الأطعمة ومتاجر البقالة، أعلن بنجامين تشابمان، الأستاذ وأخصائي سلامة الأغذية في جامعة ولاية نورث كارولينا، انه “ليس لدينا أي دليل على أن المواد الغذائية هي مصدر للمرض من COVID-19”. وأكد تشابمان أن هناك الكثير مما لا نعرفه عن COVID-19 والفيروس الذي يسببه، SARS-CoV-2.
 
فيروس كورونا يدخل مقر اقامة البابا في الفاتيكان / أفادت وسائل إعلام إيطالية عدة مساء أمس أن أسقفا إيطاليا يقيم في مقر سكن البابا فرنسيس في مدينة الفاتيكان أصيب بفيروس كورونا المستجد ونقل إلى المستشفى. وقالت وسائل الإعلام وبينها وكالة "أنسا" وصحيفتا "لا ستامبا" و"إل ميساجيرو" إن الأسقف المصاب يعمل في أمانة سر دولة الفاتيكان (حكومة الفاتيكان) ويقيم منذ سنوات في "بيت القديسة مارثا"، وهو بيت ضيافة فيه شقة صغيرة يستخدمها البابا فرنسيس (83 عاما) لتناول طعامه وعقد اجتماعاته الخاصة.
 
مجلس الوزراء لتمديد التعبئة العامة / يتجه مجلس الوزراء الى تمديد حالة التعبئة العامة والمرجحة لفترة أسبوعين إضافيين وتشديد الاجراءات المتعلقة بحظر التجول بعد اجتماع للمجلس الاعلى للدفاع يعقد عند العاشرة من قبل ظهر غد الخميس للبحث في هذه الاجراءات ورفع التوصيات المناسبة في مواجهة تفشي فيروس كورونا.
 
وفات مريض بالكورونا و 3 حالات وضعها حرج / في التقرير اليومي لآخر المستجدات حول فيروس الكورونا في مستشفى رفيق الحريري الجامعي ان مجموع الحالات التي ثبتت مخبريا إصابتها بفيروس الكورونا والتي عزلت في منطقة العزل الصحي في المستشفى وصلت الى 69 حالة، من ضمنها 9 حالات نقلت من مستشفيات أخرى. إضافة الى امتثال 4 اصابات بفيروس الكورونا للشفاء بعد أن جاءت نتيجة فحص الـ PCR سلبية في المرتين وتخلصهما من كافة عوارض المرض، ليبلغ مجموع الحالات التي شفيت تماما من فيروس الكورونا منذ البداية الى 20 حالة شفاء. أضاف: “تم تسجيل حالة وفاة لمصاب بفيروس الكورونا في وحدة العناية الفائقة الخاصة بمرضى الكورونا. أما وضع المصابين بالكورونا مستقر ما عدا 3 حالات وضعها حرج، وجميعهم يتلقون العناية اللازمة في وحدة العزل.
 
333 عدد المصابين بالكورونا في لبنان رسميا حتى اليوم / نشرت غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث التقرير اليومي حول فيروس “كورونا”، الذي يظهر الوضع الحالي، أي 333 إصابة في لبنان بعد تسجيل 29 إصابة جديدة، مشيرًا إلى وجود 4 حالات حرجة مقابل 8 حالات تعافت. كما نشر التقرير خريطة توزع الحالات بحسب الأقضية، وشكّلت النسب الأكبر في بيروت (55 حالة) والمتن (53 حالة)، في حين هناك 62 حالة غير محددة من قبل وزارة الصحة. وبيّن التقرير توزع الحالات بحسب العمر والجنس، إضافةً إلى جهوزية المستشفيات.
 
هل تمنع الكمامات الإصابة بفيروس كورونا؟ / يرتدي الكثير من الناس في أنحاء آسيا كمامات محاولين حماية أنفسهم من مرض "كوفيد-19" الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد، أما في أوروبا والولايات المتحدة فنجد أن ارتداء الكمامات أقل شيوعا، لكن يتساءل الكثيرون: هل ينبغي أن يرتدوا الكمامات أثناء الوباء؟
 
استبعاد خيار المنح المالية لصالح خيار السلة الغذائية / ذكرت معلومات نقلتها صحيفة الاخبار انه نتيجة المداولات التي تجريها اللجنة الفنية المكلفة متابعة المواضيع الطارئة المتعلقة بالشأن الاجتماعي، التي يترأسها وزير الشؤون الاجتماعية رمزي مشرفية، فإنه سيعرض على الحكومة اقتراح توزيع سلة غذائية لجزء كبير من الأسر اللبنانية (وفقاً لعملية تقييم أوضاع المواطنين التي ستتم من خلال البلديات والمخاتير وقوى الامن الداخلي، إضافة إلى «الداتا» الموجودة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية). وتحتوي السلة، التي ستوزع بالتعاون مع الجيش، وربما البلديات والمخاتير، على مواد غذائية رئيسية، إضافة إلى مواد تنظيف وتعقيم. وتقدر قيمة هذه السلة بما يراوح بين ١٠٠ و١٢٠ دولاراً.
 
كيف تتجنب لمس وجهك للوقاية من فيروس كورونا؟ بي بي سي / ثمة سبب يجعلنا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، ولا سيما في حالة تفشي الأوبئة، مثل وباء فيروس كورونا المستجد، وهو أننا نكثر من لمس وجوهنا. فما الأسباب التي تدعونا للمس وجوهنا وكيف نتلافى هذه العادة؟ ثمة عادة غريبة درج عليها البشر ومع الأسف تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، خاصة عند تفشي الأوبئة، وهي عادة لمس الوجه. وهناك أنواع قليلة من الحيوانات تشاركنا هذه العادة، لكننا كثيرا ما نلمس وجوهنا دون أن نشعر. ولاحظ باحثون أنه من الشائع أن يلمس الناس ذقونهم والمناطق المحيطة بالفم والأنف والعينين. لكن المشكلة أن هذه العادة قد تصبح وسيلة فعالة لنقل العدوى بالفيروسات، مثل فيروس كورونا المستجد.
 
فيروس كورونا: ما أعراضه وكيف تقي نفسك منه؟ / بدأ تفشي فيروس كورونا في الصين، قبل أن ينتشر إلى ما يزيد على 145 دولة في شتى أرجاء العالم ويتسبب في وفاة أكثر من 6400 شخص. فما هو المرض؟ وماذا تفعل كي تقي نفسك من الإصابة به؟
 
بري لعقظ اجتماعات المجلس عن بعد / صدر عن رئيس مجلس النواب الرئيس نبيه بري البيان التالي: "مع تطور تقنيات التواصل الإجتماعي أصبح من المسلم به الإعتماد على تقنيات الإتصال الجديدة "صوت وصورة" وأصبحت هذه التقنيات تستخدم للمحادثات بين الدول دون الحاجة للإنتقال، وفي ظل الأزمة الحاصلة وصعوبة التنقل والإلتقاء وحرصا منا على الحفاظ على أعلى درجات الإنتاجية التشريعية، وبعد التشاور مع هيئة مكتب المجلس إتخذنا القرار التالي: عقد جلسات نيابية تشريعية ورقابية اذا اقتضى الأمر من خلال تقنية الفيديو كونفرنسنغ video conferencing عبر مؤسسات متخصصة، الأمر الذي يوفر وقت وكلفة إنتقال الأشخاص الى مكان واحد. الأمر الذي يمكن إدارة الجلسات بشكلٍ فعال بالإضافة الى انها تسمح بتسجيل الجلسة صوتا وصورة للأرشيف. كما أتوجه من خلال هذا الأمر لرؤساء ومقرري اللجان لإستئناف نشاطاتهم إبتداء من مطلع الأسبوع المقبل لإستعادة الحيوية التشريعية وبمد الهيئة العامة بما ينجز من مشاريع وإقتراحات قوانين.
 
رسميا 304 اصابات بفيروس كورونا في لبنان حتى اليوم / أعلنت وزارة الصحة في التقرير اليومي حول مستجدات Covid-19، انه “لغاية تاريخ 24/20/2020 بلغ عدد الحالات المثبتة مخبريا في مستشفى الحريري الجامعي ومختبرات المستشفيات الجامعية المعتمدة بالإضافة إلى المختبرات الخاصة 304 حالات بزيادة 37 حالة عن يوم امس”. وتابع البيان “بناء عليه، تقوم وزارة الصحة العامة بمتابعة جميع الحالات التي شخصت في مختبرات غير مرجعية والتي أصبح مجموعها 47 حالة من اجل تأكيدها. وتبين خلال التقصي ان بعض هذه الحالات أعيد فحصها في مختبرات خاصة أخرى وجاءت النتيجة سلبية.
 
هل ينتشر فيروس كورونا في الهواء؟ / حسمت منظمة الصحة العالمية الجدل الذي أثير في الأونة الأخيرة بشأن انتشار فيروس كورونا عبر الهواء. وذكرت منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد أي دليل علمي على انتقال فيروس كورونا المستجد عبر الهواء.
 
256 اصابة كورونا في لبنان حتى اليوم / أعلنت وزارة الصحة، التقرير اليومي عن Covid-19، انه “حتى تاريخ 23 آذار 2020، اصبح عدد الحالات المثبتة مخبريا في مستشفى الحريري الجامعي ومختبرات المستشفيات الجامعية المعتمدة 256 حالة بزيادة 8 حالات عن يوم امس. كما وردت 11 حالة من مختبرات غير معتمدة من قبل الوزارة، وهي تحتاج لاعادة التأكيد في مستشفى الحريري”.
 
10 أطعمة تعزز جهازك المناعي لمحاربة فيروس كورونا / يجمع كثير من الأطباء على أنه يمكن للجسم ذي الجهاز المناعي القوي محاربة فيروس كورونا، ويذهب بعضهم إلى أن ذلك ممكن حتى دون تناول أي أدوية أو الخضوع لعلاج. نستعرض هنا 10 أطعمة تعزز كفاءة الجهاز المناعي لدى الإنسان، وتجعل قدرته أقوى على مكافحة فيروس كورنا الذي يجد من الصعب طريقا لاختراق الأجسام ذات المناعة القوية.
 
لقاح كورونا اىصيني جاهز او سيتأخر / بدأت الصين المرحلة الأولى من التجارب السريرية على لقاح لفيروس كورونا المستجد، حسبما أظهرت السجلات، فيما يتسابق علماء العالم على العثور على طريقة للتغلب على الفيروس القاتل.
 
هل سينتهي وباء كورونا في الصيف؟.. جهود علمية للبحث عن إجابة / يعتقد كثيرون حول العالم أن ارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الصيف المقبل، يمكن أن يساعد في كبح انتشار فيروس كورونا المستجد، أو ربما يقضي على موجة الوباء بشكل نهائي.
 
عبر تويتر قوى الأمن الداخلي تعلن عن جراءات مشددة / نشرت قوى الأمن عبر حسابها على “تويتر” سلسلة اجراءات مشددة لها، تطبيقاً لقرار اعلان التعبئة العامة، لمواجهة فيروس كورونا بجميع الوسائل المتاحة:
 
18 اصابة جديدة بالكورونا في لبنان / صدر عن وزارة الصحة العامة التقرير اليومي عنCOVID 19 أو فيروس الكورونا ، وجاء فيه: "ابتداء من 21 شباط وحتى تاريخ 22 آذار 2020، أصبح عدد الحالات المثبتة مخبريا في مستشفى الحريري الجامعي ومختبرات المستشفيات الجامعية المعتمدة 248 حالة بزيادة 18 حالة عن يوم امس.
 
وزارة الصحة تؤكد وجود 163 حالة كورونا حتى اليوم / أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي عن Covid-19 أنه “بدءا من 21 شباط وحتى 18 آذار 2020، بلغ مجموع الحالات المثبتة مخبريا 163 حالة بما فيها الحالات التي تم تشخيصها في مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي وتلك المبلغة من المستشفيات الجامعية الأخرى المعتمدة من قبل الوزارة (اي تم تسجيل 14 حالة جديدة عن الامس).”
 
نقل العدوى الى عائلته فتوفي والده / أشارت معلومات للـ أن الشخص الرابع الذي توفي بفيروس كورونا في لبنان هو والد الراهب الذي عاد من إيطاليا. ولفتت إلى أنه كان يعاني من مشاكل في القلب. يُذكر أن الراهب أصيب بكورونا أثناء تواجده في إيطاليا، ونقل العدوى الى أفراد عائلته”.
 
متى ينحسرُ وباء كورونا؟.. باحثون يحددون تاريخا قريبا "بشروط" / رجح الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يوم الاثنين، أن ينحسر وباء كورونا (كوفيد 19) في شهري يوليو أو أغسطس المقبلين، في حال سارت الأمور على النحو المتوقع، لكن عددا من الباحثين ردُوا على هذا "التقدير الزمني" وقالوا إن التحسن يرتبط بجملة من الشروط.
 
عكر :منسوب الإجراءات سيرتفع في حال... الجمهورية / قالت نائبة رئيس الحكومة ووزيرة الدفاع زينة عكر لـ«الجمهورية»، إلى انّ «مجلس الوزراء اتخذ أقصى التدابير الممكنة قياساً إلى تحدّيات «كورونا» في اللحظة الراهنة»، لافتة الى «انّ منسوب الإجراءات قد يرتفع اكثر في المستقبل اذا تطورت الأمور نحو الأسوأ لا سمح الله». وأوضحت، «انّ حالة الطوارئ العامة والشاملة لا تُعلن وفق الدستور الّا في حالات محدّدة لا تنطبق على ما نتعرّض له حالياً». وأكّدت «انّ المؤسسة العسكرية والقوى الأمنية ستتولّى الإشراف على تنفيذ القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء، خصوصاً لجهة التشّدد في منع اي تجمعات كما حصل امس على كورنيش المنارة، حين تدخلت الأجهزة الرسمية لإلزام الناس بمغادرته بعد اكتظاظه صباحاً بالرواد».
 
المصارف تقفل ابوابه انسجاما مع قرار مجلس الوزراء. / أعلنت “جمعية المصارف” أن المصارف ستقفل أبوابها موقتًا لغاية 29 آذار 2020، “انسجامًا مع قرار مجلس الوزراء إعلان حالة الطوارئ العامة في البلاد”. وذكرت، في بيان، أنها ستوفّر لعملائها، خلال فترة الإقفال الموقت، الخدمات المصرفية الأساسية
 
مؤسسات تقفل بسبب الكورونا واخرى لن تقفل / قالت مصادر مقربة من قصر بعبدا لـ”الجريدة”، إن “الحكومة اللبنانية تتخذ قرار إعلان حال الطوارئ”، مشيرة إلى أنه “سيتم إعلان إقفال كل المؤسسات والإدارات، باستثناء المعنيَّة بمواجهة الوباء”. وقد يشمل ذلك إغلاق الحدود البرية مع سوريا.
 
انتبهوا... هكذا تنتقل العدوى بفيروس كورونا / أعلنت منظمة الصحة العالمية تحول وباء فيروس كورونا إلى جائحة عالمية. وقال تيدروس غيبريسوس، المدير العام للمنظمة: “نحن قلقون للغاية من مستويات الانتشار والخطورة المقلقة.” وأضاف أن الصين وكوريا الجنوبية نجحتا في تغيير مسار تفشي المرض، وأن بإمكان الدول التي لديها انتقال مجموعات كبيرة أن تتغلب على هذا الفيروس أيضاً.
 
تفاصيل جديدة ترويها لارا خوري إبنة المتوفي بكورونا... "مات أبشع ميتة" العربية / لم تكن لارا تعلم أن والدها جان خوري (56 عاماً) سيرتبط اسمه بفيروس كورونا المستجدّ كأوّل ضحية في لبنان تُعلنها رسمياً وزارة الصحة. وأكثر ما يعتصر قلبها أن والدها توفي بهذه الطريقة البشعة حتى من دون أن تودّعه بعدما مُنعت من رؤيته طيلة فترة الحجر الصحي الذي خضع له الذي امتد قرابة الأسبوعين، وكأن قدره أن يموت ألف ميتة قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة.
 
لمكافحة كورونا.. "سامسونغ" توفر خدمة تعقيم للهواتف مجانا / كشفت شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية عن خدمة جديدة تتيح "التعقيم مجانا" لهواتفها الذكية ضمن 19 دولة. وأطلقت "سامسونغ" على الخدمة اسم Galaxy Sanitizing، وتوفر تعقيما مجانيا في مركز الخدمة الرسمي، ومتاجر "تجربة سامسونغ" Samsung Experience في بلدان معينة، وذلك بالاعتماد على الأشعة فوق البنفسجية، حسبما ذكر موقع AIT NEWS المتخصص بالأخبار التقنية. وبحسب "سامسونغ" فإن تقنية التعقيم لا تعتمد على مواد كيميائية، وهي قابلة للتطبيق مع هواتف غالاكسي وساعات الشركة الذكية، بالإضافة إلى سماعاتها.
 
لا تتناول هذه الادوية في حال اصابتك بكورونا / حذر وزير الصحة الفرنسي، أوليفييه فيران، السبت، من استخدام الأدوية المضادة للالتهابات في حال ظهور أعراض تشبه أعراض فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، لأنها يمكن أن تزيد من سوء حالتهم. وكتب فيران على "تويتر": "تناول الأدوية المضادة للالتهاب (إيبوبروفين وكورتيزون...) قد يكون ضمن عوامل تفاقم العدوى. إذا كنت مصابا بارتفاع في درجة الحرارة فعليك أن تأخذ باراسيتامول".
 
ارتفاع عدد المصابين بكورونا الى 110 / افادت المؤسسة اللبنانية للإرسال ان عدد المصابين بفيروس كورونا في لبنان ارتفع الى 110 اصابات
 
دواء لكورونا يجهز خلال... اشهر روسيا اليوم / أعلنت وكالة أنسا الإيطالية أنه “تم تطوير أول دواء متخصص يهاجم فيروس كورونا، وهو جسم مضاد أحادي النسيلة متخصص في التعرف على البروتين الذي يستخدمه الفيروس لمهاجمة خلايا جهاز التنفس”. وقالت الوكالة الإيطالية: “إن البحث نشر على موقع “BioRxiv” من قبل مجموعة جامعة أوتريخت الهولندية بقيادة شونيان وانغ (Chunyan Wang)”. وقال الباحثون لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” إن “الأمر سيستغرق شهورًا قبل أن يتوفر الدواء لأنه سيتعين اختباره للحصول على إجابات بشأن السلامة والفعالية”.
 
مصابو كورونا في لبنان العدد الى ارتفاع / أعلنت وزارة الصحة ان مجموع الاصابات بكورونا المثبتة مخبرياً حتى 14 شباط بلغ 93 حالة. وأصدرت وزارة الصحة التقرير اليومي عن فيروس كورونا المستجد في لبنان، ومما جاء فيه: “حتى تاريخ 14 اذار 2020 ظهرا، بلغ مجموع الحالات المثبتة مخبريا 93 حالة Covid-19، بما فيها الحالات التي تم تشخيصها في مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي وتلك المبلغة من المستشفيات الجامعية الاخرى.
 
سلامة للمصارف: الأولوية للمستلزمات الطبية وكالات / طلب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة من كافة المصارف اللبنانية إعطاء الأولوية في التحويلات لشراء المواد والمستلزمات والمعدات الطبية لمكافحة فيروس كورونا.
 
تعميم من وزني موجّه للمؤسسات العامة وكالات / أصدر وزير المال غازي وزني تعميما موجها إلى المؤسسات العامة بشأن مشاريع موازناتها وحساباتها السنوية. وجاء في التعميم، “نطلب من المؤسسات العامة التي تخضع لأحكام المرسوم رقم 4517 تاريخ 13/12/1972 وتلك التي تخضع موازناتها وقطوعات حساباتها لمصادقة وزارة المالية ما يلي:
 
في ظل انعدام لقاح.. كيف تتم حالات الشفاء من كورونا؟ / ارتفع عدد وفيات فيروس كورونا المستجد وبلغ 4291 شخصا، وبينما أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، أن "الوباء العالمي" أصاب أكثر من 118 ألفا في 114 دولة، إلا أن أكثر من 68 ألف حالة تماثلت للشفاء دون أن يتوصل العلماء للقاح.. فكيف يتم ذلك؟
 
لماذا الانتظار في إعلان حالة الطوارئ العامة؟ اللواء / كارول سلوم يتمنى اللبنانيون لو لم يحل عليهم تاريخ الحادي والعشرين من شباط الماضي يوم اعلن عن اول حالة اصابة بالكورونا بفعل وصول سيدة على متن طائرة قادمة من ايران تحمل فيروس «كورونا». وما بين الدلع والهلع ارتفعت اصابات المواطنين المخالطين للمصابين من الدول التي تشهد ارتفاعا في عدد الحالات حتى باتت تعرف بالمنكوبة أو الموبوءة.
 
خمسة أيام لتظهر أعراض “كورونا” على الإنسان وكالات / أكد علماء أن فيروس كورونا المستجد يحتاج إلى خمسة أيام في المتوسط حتى تظهر أعراضه على الشخص المُصاب به، وهي فترة حضانة الفيروس.
 
كواليس المستشفيات…الحريري “Full” والعين على الخاصة نداء الوطن / جنى جبّور المكان: طوارئ أحد مستشفيات كسروان. الزمان: الاثنين الساعة الثالثة بعد الظهر. الحالة: شاب يعاني من السعال… معلومات عادية جدّاً في ملف المريض لو أننا لسنا في زمن الكورونا. الّا أنّ الاجابة على سؤال “أين كان المريض”، كان كافياً لهروب الممرضة الموكلة باستقباله، فـ”من بولونيا (قرية في المتن الشمالي)” وقع على مسمع الممرضة “نور” كالصاعقة، بعد أن رنّ في أذنها “كورونا (بدل بولونيا)”… فكانت في الهريبة كالغزال.
 
حسن للبنانيين: “ديروا بالكن ما تقولوا ما خصّني” تويتر / أعلن وزير الصحة العامة حمد حسن ان “قطار تجهيز وتصدّي المستشفيات الحكومية انطلق، كل شئ بينشرى لح ينعلن على موقع الوزارة تطبيقاً لمبدأ الشفافية والمحاسبة”.
 
الحدود اللبنانية السورية مدخلاً لـ”كورونا” نداء الوطن / يتصاعد الخوف ويتضاعف الهلع من تكرار سيناريو “كورونا الإيراني” نفسه مع “كورونا السوري” الآخذ بالتمدد في بلاد الشام مع ما يختزنه ذلك من مضاعفات مضاعفة للفيروس في لبنان تحت وطأة حركة نزوح السوريين المتغلغلة بين اللبنانيين في مختلف المناطق والمحافظات…
 
لبنان يتأهب لمواجهة “كورونا” نداء الوطن / استحوذ موضوع انتشار الكورونا على الحيّز الأكبر من مداولات مجلس الوزراء أمس، “فكان استعراض للإجراءات المتخذة والواجب اتخاذها لمواجهة تفشي الفيروس”، حسبما نقلت مصادر وزارية لـ”نداء الوطن”، موضحةً أنّ “وزير الصحة حمد حسن قدّم مداخلة مسهبة أمام الحكومة وأجاب على جملة من الأسئلة والاستفسارات،
 
البلد مُقفَل بسبب التصليحات… نداء الوطن / نجم الهاشم لا جلسات للجان النيابية في مجلس النواب اللبناني. تمديد تعطيل الجلسات في قصور العدل. المدارس والجامعات مقفلة بقرار. كتلة المستقبل النيابية تعلن تأجيل اجتماعها الأسبوعي. لا احتفالات ولا حفلات ولا نوادي ليلية. نقابة المهندسين في بيروت تؤجل انتخاباتها. تعليق الرحلات الجوية بين لبنان والسعودية والكويت وقطر. لا شيء يضمن عدم تمدد الإقفال إلى جلسات مجلس الوزراء الذي قرر توقف لبنان عن سداد ديونه. كأن البلد كله مقفل بسبب التصليحات. ولكن هل هناك تصليحات؟
 
هل تُعلق الرحلات الجوية من وإلى إيران وإيطاليا؟ الجمهورية / علمت “الجمهورية”، انّ رئيس الجمهورية ميشال عون استوضح من الوزراء الأجواء التي تلت اعلان رئيس الحكومة حسان دياب تعليق دفع السندات. ودار نقاش مطول حول تطورات فيروس كورونا، وصفه أحد الوزراء بـ”السَولفات” و”الدردشات”، بعيداً عن أي قرار لا مالي ولا “كوروني”،
 
11 اصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم / عقد المدير العام لمستشفى رفيق الحريري الجامعي الدكتور فراس الأبيض ورئيس مركز العناية المركزة وأمراض الرئة في المستشفى الدكتور محمود حسون مؤتمرا صحافيا في قاعة المكتبة الطبية في مستشفى رفيق الحريري الجامعي، بعد تسجيل حالة الوفاة الأولى لمصاب بفيروس كورونا وللحديث عن المستجدات الأخيرة حول الفيروس في المستشفى.
 
اول حالة وفاة بفيروس كورونا في لبنان / أعلن المكتب الاعلامي في وزارة الصحة، في بيان، “عن وفاة شخص (56 عاما) أصيب بوباء كورونا المستجد، كان قد أعلن سابقا انه في وضع حرج وغير مستقر، وتم نقله من مستشفى سيدة المعونات في جبيل إلى مستشفى الحريري الحكومي في بيروت.
 
العلماء يتوصلون لمتوسط فترة حضانة فيروس كورونا سكاي نيوز / تمكّن العلماء أخيرا من التعرف على فترة حضانة فيروس كورونا الجديد، لكنهم حذروا من أن ما توصلوا إليه لا يعني بالضرورة أن ظهور أعراض "كوفيد 19" سيكون واضحا خلال هذه الفترة.
 
9 اصابات جديدة والعدد الإجمالي 41 / أعلن مستشفى رفيق الحريري الجامعي، في تقريره اليومي عن مستجدات “كورونا”، تسجيل 9 إصابات جديدة بالفيروس، ليصل العدد الإجمالي إلى 41 إصابة.
 
إرشادات من جمعية المستهلك للوقاية من الكورونا / شددت جمعية المستهلك في بيان، على أن "فيروس الكورونا يتقدم، وهو يتميز بالانتشار السريع وبنسبة وفيات عالية نسبيا تصل إلى 3.5% (نسبة وفيات الانفلونزا 0.5%)، ولا علاج له، والوقاية هي الاساس وهذا يتطلب اكتساب عادات جديدة هي:
 
مستشفى الشرق الاوسط: مصاب “كورونا” نقل الجمعة الى مستشفى الحريري وكالات / أعلنت ادارة مستشفى الشرق الأوسط في بصاليم، أن المريض المصاب بفيروس كورونا، تم نقله منذ يوم الجمعة الى مستشفى رفيق الحريري لتلقي العلاج اللازم ولم يعد لديها أي مريض يعاني من الفيروس فيها.
 
حسن: للالتزام بإقفال الحضانات وكالات / ذكّر وزير الصحة العامة حمد حسن، في بيانٍ، بـ”الاستمرار بالالتزام بالقرار الصادر في شأن إقفال الحضانات حتى مساء الأحد الواقع فيه الخامس عشر من آذار الحالي، كإجراء احترازي حرصاً على صحة الأطفال وسلامتهم، في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي وباء كورونا المستجد”.
 
مصاب بـ”كورونا” يهرب من مستشفى الحريري تويتر / أشارت الإعلامية في قناة الميادين لانا مدوّر إلى أن “أحد المصابين بكورونا، هرب ليلاً من مستشفى رفيق الحريري الحكومي”.
 
بخاري: إيقاف الرحلات بين السعودية ولبنان تويتر / قال سفير المملكة العربية السعودية لدى لبنان وليد بخاري عبر “تويتر”، إن “المملكة قررت إيقاف الرحلات الجوية والبحرية بين المملكة ولبنان والدول التي تم تعليق السفر إليها، باستثناء رحلات الإجلاء والشحن والتجارة، مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة والضرورية”.
 
“معسكرات حجر‎” لحزب الله نداء الوطن / أفيد أنّ حزب الله اتخذ اجراءات استثنائية لمتابعة الحالات المشتبه بإصابتها بـ”كورونا” في مناطق نفوذه، ‏بينما تردد أنه عمد إلى وضع مقاتلين له كانوا في إيران في “معسكرات حجر‎”، بحسب ما ورد في أسرار صحيفة نداء الوطن‎.
 
إيران تعلن تسجيل 49 حالة وفاة و743 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة روسيا اليوم / أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، اليوم الأحد، وفاة 49 شخصا مصابا بفيروس "كورونا"، خلال الـ24 ساعة الماضية، وتسجيل 743 إصابة جديدة بالفيروس.
 
استخدام الهاتف في المرحاض قد يزيد من فرص الإصابة بكورونا / قالت صحيفة "ميرور" البريطانية إن الأشخاص الذين يستخدمون الهاتف داخل المرحاض يزيدون من فرص إصابتهم بفيروس كورونا المستجد. وذكر المصدر أن البكتيريا الموجودة في المرحاض قد تنقلها إلى شاشة هاتفك، الأمر الذي يجعلك عرضة للإصابة، حتى لو غسلت يديك بعد الخروج، على اعتبار أن البكتيريا انتقلت إلى الهاتف، خلال استخدامك له. وفي هذا الصدد، قال البروفيسور ويليام كيفيل، من جامعة ساوثهامبتون "يمكن أن تغسل يديك بعد المرحاض، ولكن إذا لمست شاشة هاتفك ثم لمست وجهك، فهذا سيقود إلى إصابتك بالعدوى".
 
وزير الصحة : الطلب على التحاليل سوف يتخطى قريباً القدرة الاستعابية لمختبر مستشفى الحريري الحكومي / في مذكرة لوزير الصحة العامة حمد حسن السبت، تتعلق بالتشخيص المخبري لـ”كورونا”. وقال “بما أن الحالات المشتبهة بالإصابة بفيروس الكورونا المستجد هي بإزدياد مستمر، وبما أن الطلب على التحاليل سوف يتخطى قريباً القدرة الاستعابية لمختبر مستشفى الحريري الحكومي الجامعي، يطلب من جميع المستشفيات الجامعية في لبنان المباشرة بإجراء هذه التحاليل. على أن تحال الحالات الإيجابية، وحتى اشعار آخر، إلى مستشفى الحريري الجامعي للعزل او المعالجة وفقاً للآلية المتبعة حالياً”.
 
علماء يحذرون: فيروس كورونا تحور بالفعل إلى نوع أكثر عدوانية / كشف باحثون في الصين، أن هناك سلالتين مختلفتين من فيروس كورونا المستجد، أحدهما "أكثر عدوانية"، مما يعني أن الفيروس تحور مرة واحدة على الأقل حتى الآن، ليثير بذلك مخاوف بشأن زيادة أعداد الإصابة حول العالم.
 
تدابير وقائية من “كورونا” لنواب المجلس MTV / توجّه أمين عام مجلس النواب عدنان ضاهر بكتابٍ الى النوّاب جاء فيه، “حرصاً على الصحة والسلامة العامة، تأمل الأمانة العامة من سعادتكم الإيعاز الى مرافقيكم وموظفي مكاتبكم اعتماد التدابير الصحيّة والوقائيّة. وعلى من يعاني منهم من عوارض معيّنة أن يتجنّب الحضور الى مباني مجلس النواب وذلك حتى إشعارٍ آخر”.
 
فوبيا “كورونا” في عكار نداء الوطن / انتشر بعد ظهر أمس الثلاثاء على وسائل التواصل الاجتماعي خبر عن إصابة عنصر من الأمن العام (و. كنعان) من منطقة السهلة في “جبل أكروم”، يخدم في سراي طرابلس، وقد عمل عناصر الصليب الأحمر على نقله إلى بيروت، الأمر الذي زاد منسوب القلق والهلع لدى الأهالي المتخوّفين أصلاً، كونها قد تكون أولى الإصابات في المنطقة.
 
إجراءات وقائية إضافية في “كازينو لبنان” وكالات / أعلنت إدارة “كازينو لبنان” في بيان، “اتخاذ سلسلة إجراءات وقائية إضافية، في خطوة استباقية حفاظا على سلامة رواد الكازينو وموظفيه وتجنبا لإصابتهم بفيروس كورونا”.
 
حسن يحسم وضعية ركاب الطائرتين الايرانيتين اليوم اللواء / لم تحمل تطورات أزمة «فيروس كورونا»، أمس، مؤشرات توحي بانتشار هذا الفيروس على الأراضي اللبنانية، ولا ان البلد في وضع احتواء هذا المرض، حيث لم تسجل أية إصابة جديدة، واقتصر بيان وزارة الصحة على الإعلان بأن الفحوصات التي اجريت أمس على الحالات المشتبه بها جاءت نتيجتها سلبية، بمعنى انها خالية من الفيروس، لكن البيان حمل بشرى سارة لعائلة المصابة الأولى بالكورونا، إذ أعلن ان نتيجة فحوصات أول حالة شخصت في لبنان، جاءت سلبية وانه بالإمكان ان تعود إلى منزلها في حال جاءت نتيجة الفحص المخبري الذي سيجري اليوم في مستشفى رفيق الحريري الجامعي، سلبية أيضاً.
 
“كورونا” تتصدر جدول أعمال الحكومة اللواء / تشير المعطيات المتوافرة حول جلسة مجلس الوزراء المقررة يوم غد الخميس في بعبدا إلى ان التكتم يخيم على بنود جدول الأعمال، وما يسرب منه لا يكون لوزراء حكومة «مواجهة التحديات» وراءه، لكن فهم من مصادر مطلعة ان ملف فيروس «الكورونا» هو البند الأبرز على مداولات المجلس وكيفية مواكبته على جميع الأصعدة.
 
بهية الحريري: “كورونا” أحدث فرزاً صحياً طائفياً الجريدة الكويتية / كشفت مصادر متابعة بموضوع رفض تحويل مستشفيات في المناطق ذات لأغلبية السنّية والدرزية، إلى مراكز للحجر الصحي، لتبقى بمعزل عن انتقال عدوى فيروس “كورونا” لصحيفة “الجريدة” الكويتية عن أن “مستشفى شبعا الحكومي، لن يقبل أهالي المنطقة بتحويله إلى مركز حجر للمصابين بالفيروس”.
 
كيف يهاجم فيروس كورونا الجديد جسم الإنسان؟ سكاي نيوز / يقول الخبراء إن أول منفذ للاتصال بالمرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد هو الرئتين، وأنه يمكن أن يستهدف الكلى أيضا، لكن من الواضح أن العلامات الأكثر شيوعا التي قد تشير إلى الإصابة بالفيروس هي مشاكل في التنفس.
 
إصابات كورونا في لبنان رسميا 13 / أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل ثلاث حالات جديدة مثبتة مخبريا مصابة بفيروس كورونا المستجد، وهي لأشخاص مخالطين لإحدى الحالات التي تم تشخيصها سابقا، وقد كانوا في الحجر المنزلي وكانت الوزارة تتابعهم وبمجرد ظهور أحد العوارض عليهم تم اجراء الفحص المخبري لهم وأتت النتيجة إيجابية. وأصبح العدد الاجمالي للمصابين 13 مصاباً.
 
حسن: يبقى الإعلام المسؤول الشريك تويتر / لفت وزير الصحة حمد حسن إلى أنه “من الجيّد أن نعمل على رفع منسوب الوعي والتثقيف للحّد من انتشار فيروس كورونا”، مشيراً عبر “تويتر” إلى أنه “الإعلام يبقى المسؤول الشريك، حتى لا يتحوّل مفبركو الشائعات ومنظّرو العلوم إلى أبطال في عالمهم الافتراضي، يرهبّون من دون رحمة أو حساب”.
 
كيف تحمي نفسك من كورونا وسائر فيروسات الجهاز التنفسي؟ / بحسب النصائح الأساسية من منظمة الصحة العالمية، يمكنك حماية نفسك من جميع فيروسات الجهاز التنفسي بما فيها فيروس كورونا عن طريق غسل يديك، وتجنب الأشخاص الذين يعانون من السعال والعطس، مع محاولة الامتناع عن لمس عينيك وأنفك وفمك.
 
موظفو الادارة العامة يطالبون دياب بالاقفال / طالبت رابطة موظفي الإدارة العامة، في كتاب، رئيس الحكومة حسان دياب والوزراء، “في ضوء الخطر الجدي المحدق بالمواطنين صغارا وكبارا من فيروس كورونا الذي عجز العالم بأسره عن كبح انتشاره، اتخاذ قرار إقفال مراكز التجمعات كافة، ولاسيما الإدارات والمؤسسات العامة والخاصة، بدءا من يوم غد الاثنين لمدة 15 يوما، فترة حضانة المرض، وفي ضوء التطورات والمعطيات، يبنى بعد ذلك على الشيء مقتضاه”.
 
تأكيد ثلاث إصابات جديدة بالكوروتا / تأكدت معلومات تتحدث عن تسجيل ٣ حالات كورونا جديدة في مستشفى الرئيس رفيق الحريري الجامعي وهم لبنانيون كانوا في ايران..ليصبح مجموع المصابين بالكورونا في لبنان ١٠..
 
وزارة الصحة تحذر من نشر الأخبار الكاذبة بشأن كورونا / أشارت وزارة الصحة إلى أنه “بين الحين والأخر تطالعنا بيانات مختلقة منسوبة تارة إلى وزارة الصحة وطورًا من دون مصدر تتحدث عن تسجيل إصابات جديدة بفيروس الكورونا في مناطق مختلفة من لبنان”. وذكرت الوزارة، في بيان، بأنها “عند حصول أي جديد في هذا الشأن ستبادر فورًا إلى إطلاع الرأي العام عليه بكل شفافية”، محذرة في الوقت نفسه “جميع الذين يبثون أو ينشرون الأخبار المفبركة والذين يفتقدون إلى أدنى مستويات التحلي بالمسؤولية الأخلاقية، بأنها سوف تتخذ كل الإجراءات القانونية اللازمة في حق كل من يثبت تورطه ببث تلك الأخبار، حرصا على حق المواطنين في أمنهم الصحي الاجتماعي، وعدم إثارة حالات القلق والهلع في أوساطهم”.
 
البابا فرنسيس يتغيب عن رياضة روحية بسبب المرض / أعلن البابا فرنسيس أن البرد الذي يعاني منه سيجبره على التغيب عن رياضة روحية بمناسبة الصوم المبارك تدوم لمدة أسبوع كامل مع كبار المسؤولين في الفاتيكان التي كان من المقرر أن تبدأ في وقت لاحق من اليوم. وقال: "لسوء الحظ سوف يجبرني البرد على عدم المشاركة هذا العام في الإجازة. سأتبع التأملات من هنا." وجاء اعلان البابا المفاجئ أمام حشود الشعبية في ساحة القديس بطرس في أول ظهور علني له منذ الأربعاء الماضي.
 
ارتباك الدولة في مواجهة الكورونا / اعتبرت اوساط متابعة ان عدد الـ 3 إصابات هو الأعلى في يوم واحد في لبنان، لم يفاجئ هذا التطور المراقبين بعد المناخات التي رافقتْ إعلان الإصابة المؤكدة الرابعة في مستشفى رفيق الحريري الجامعي يوم الجمعة وهو سوري (ذُكر أنه يسكن في الضاحية الجنوبية لبيروت) لم يذكر التقرير الرسمي (على عكس الحالات السابقة أحدهم إيراني وسيدتان لبنانيتان) أنه كان في إيران (أو أي بلد آخر)، الأمر الذي فجّر الخشية من أن يكون الفيروس صار منتشراً في لبنان وطرح علامات استفهام حول كيفية التقاط السوري العدوى، وهل من شخص يحمل الفيروس وما زال غير مشخّص وهل نَقَلَ العدوى إلى آخَرين، ناهيك عن تعزيز الشكوك حول جدوى الحَجْر المنزلي.
 
هل يقتل الصيف فيروس كورونا؟ سكاي نيوز / يتلاشى موسم الإنفونزا بشكل عام في شهري مارس وأبريل، مع اقتراب موسم الصيف، فهل يقضي الصيف على فيروس كورونا الجديد؟|.. آراء العلماء المختصين قد تساعدنا بالوصول للإجابة.
 
وزارة الصحة تؤكد ثلاث اصابات جديدة بالكورونا / أعلنت وزارة الصحة العامة، في بيان، “تسجيل ثلاث حالات مثبتة مخبريا مصابة بفيروس كورونا المستجد COVID-19، وهي لأشخاص مخالطين لمصابين سابقين وكانوا موضوعين في الحجر الصحي، وهم حاليا موجودون في غرف العزل في مستشفى الحريري الحكومي الجامعي وحالتهم مستقرة”. وفي إطار مكافحة الوباء، ناشدت الوزارة “جميع الوافدين من الدول التي تشهد انتشارا محليا للفيروس، التقيد التام بتدابير العزل المنزلي، وعند ظهور أي عوارض، الاتصال فورا على الرقم 76592699”.
 
5 حافلات للبنانيين قادمين من ايران تثير الرعب على المصنع وكالات / دخلت مساء أمس الخميس خمس حافلات وبداخلها ركاب لبنانيون قادمين من مدينة قم الايرانية عبر مطار دمشق الدولي. وازداد الخوف في دوائر الامن العام والجمارك، ولم تكن الاجراءات التي تتخذها وزارة الصحة هناك مطمئنة للعناصر الامنية الذين أعربوا عن خشيتهم وارباكهم من القادمين من ايران عبر مطار دمشق الدولي. ومن المتوقع وصول مئات الطلاب اللبنانيين من ايران عبر مطار دمشق الدولي في الأيّام القليلة المقبلة.
 
الـ”كورونا” بيننا… كفى استهتاراً بحياة اللبنانيين نداء الوطن / بشارة شربل يا هلا بالنفط. فأن نصير دولة نفطية حلمٌ لم يراود فخامة الرئيس فقط، بل دغدغ احلامنا جميعاً منذ الصغر. لكن تصوير قدوم باخرة الحفر انجازاً تاريخياً أمرٌ يراوح بين المبالغة والنكتة لأنه “يبيع جلد الدب قبل صيده”، واللبنانيون في هذه الأيام يرقصون من غير دف، وما فيهم من المصائب يكفيهم.
 
لبنان “قلب مذعور” بين كابوس كورونا و”حلم” النفط الراي الكويتية / كابوس “كورونا”، حلم النفط، عقوبات أميركية، عقبات تقنية – سياسية أمام مسار الإنقاذ المالي. عناوين تشابكت في المشهد اللبناني الذي كان أمس “قلباً مذعوراً” مع الرعب الزاحف من خلف شعار “لا داعي للهلع” فـ”كوفيد – 19″ تحت السيطرة، وعيْناً “معذورةً” في رصْدها أملاً،
 
إجراءات الوقاية من “كورونا” على “المصنع”: “سارحة والربّ راعيها” نداء الوطن / اسامة القادري بعد اكتشاف حالتين في لبنان والتأكد أنهما مصابتان بفيروس كورونا، والاشتباه بثماني حالات كلها لمواطنين لبنانيين قدموا من إيران عبر مطار رفيق الحريري الدولي، عملت وزارة الصحة العامة على وضع اجراءات احترازية ووقائية في المطار.
 
مصابان جديدان بالكورونا في لبنان القوات اللبنانية / أكدت مصادر معنية لموقع القوات الالكتروني، مساء اليوم الأربعاء، أن “شخصين مصابان بفيروس كورونا تم عزلهما في الحجر الصحي في مطار رفيق الحريري الدولي، وهما قادمان على متن طائرة إيرانية رقم IR660″، وبذلك يرتفع عدد المصابين بالفيروس الى 4. وأعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل حالة ثانية مثبتة مخبريا مصابة بفيروس كورونا المستجد “COVID-19″، بعد ظهر اليوم، وهي حالة مرتبطة وبائيا بالحالة الاولى، وكانت بزيارة دينية لإيران دامت لسبعة أيام وعادت إلى لبنان بتاريخ 20 شباط 2020 على متن الطائرة نفسها التي كانت على متنها الحالة الاولى.
 
وزارة الصحة تكشف عن ثاني اصابة بالكورونا / أعلنت وزارة الصحة العامة “تسجيل حالة ثانية مثبتة مخبريًا مصابة بفيروس “كورونا” المستجد COVID-19، وهي حالة مرتبطة وبائيًا بالحالة الأولى، وكانت بزيارة دينية لإيران دامت لسبعة أيام وعادت إلى لبنان بتاريخ 20 شباط 2020 على متن الطائرة نفسها التي كانت على متنها الحالة الأولى”. وأضافت، في بيان: “ظهرت الأعراض بتاريخ 24 شباط 2020 وخضعت المريضة للعزل في مستشفى رفيق الحريري الجامعي منذ تاريخه ووضعها الصحي مستقر حاليًا. وسيتم تتبع أفراد عائلتها والمقربين منها يوميًا من قبل فريق وزارة الصحة العامة”.
 
وزير الصحة من بعبدا: الاجراءات الاضافية مع الطائرات الاتية من ايران وايطاليا تضمن عدم انتشار الكورونا إن وجد وكالات / أعلن وزير الصحة العامة حمد حسن، من قصر بعبدا، "ان الاجراءات الاضافية التي نقوم بها مع الطائرات الاتية من ايران وايطاليا تضمن عدم انتشار وباء الكورونا ان وجد".
 
كورونا تخترق لبنان من البوابة الإيرانية الجمهورية / سمر فضول لم تسعف معادلة "النأي بالنفس" لبنان هذه المرة، فـ"كورونا" استطاعت خرق جبهات القوى السيادية كما الممانعة.. ورغم رفض البعض كل ما هو آتٍ من ايران، إلاّ أنّ "الهواء" أحبط تلك المحاولات، فحملت الخطوط الجوية الايرانية على متنها "ضيفاً ثقيلاً" أربك "الأجواء الصحية" وعكّرها، لينضم الى الفيروسات السياسية والإقتصادية
 
موقف حزب الله من تعليق الرحلات الجوية مع ايران / استهجنت مصادر قريبة من "حزب الله" الدعوات لتعليق الرحلات الجوية مع إيران، واستغربت لماذا لم تتم المطالبة بوقف الرحلات مع فرنسا وإيطاليا اللتين ينتشر فيهما فيروس كورونا أيضاً. ولفتت لـ"الشرق الأوسط" إلى أن حصر الموضوع بطهران ينم عن مقاربة غير موضوعية ومنطقية لملف خطير، قائلة: "هناك توقعات بأن يبلغ خلال أسبوعين عدد البلدان التي تحتوي حالات كورونا 63 دولة، فهل المطلوب أن نعزل أنفسنا عن العالم؟".
 
هل يصل الجراد الى لبنان؟ / نفت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية (LARI) “وصول جراد إلى لبنان”، مؤكدة أن “الطقس البارد والرياح الشمالية الغربية تمنع وصوله حاليًا وأوائل الأسبوع المقبل إلى لبنان”.
 
طائرة جديدة من قم الى بيروت الاثنين / نقلت جريدة «الأنباء» عن مصادر مطلعة ان طائرة ايرانية أخرى ستصل الى بيروت الاثنين آتية من طهران وهي تقل زوارا لمدينة قم.
 
وزير الصحة يعلن عن اول اصابة كورونا في لبنان / أكد وزير الصحة حمد حسن، في مؤتمر صحافي الجمعة عن فيروس “كورونا”، أنه “تثبت لنا إيجابية الفحص لمريضة، ت. ص، وتبلغ من العمر 45 عاماً آتية على طائرة إيرانية، ولكنها في صحة جيدة وليس هناك أي من حالات أخرى مثبتة حتى تاريخه.”