مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

جو بلعيس والابداع المعلوماتي اللامحدود

25-07-2018

تكنولوجيا

ديانا غسطين

ديانا غسطين

"جو بلعيس" اسم يضاف الى قائمة الشباب اللبناني المبدع. الا انه شكل استثناء لقاعدة ان شبابنا يبدعون في اقطار العالم من الخليج الى الاميركيتين، وها هو ابن زغرتا الطالب في الجامعة الاميركية للتكنولوجيا (فرع الشمال – ضهر العين – الكورة) يبدع داخل وطنه ويستلم شهادة عالمية في امن المعلومات.

بلعيس الذي حل  على لائحة الشرف في شبكة “الفايسبوك” العالمية عام 2014 بعد  تمكنه من إعلامهم عن ثغرة هي كناية عن الغاء اي تعليق مكتوب من قبل اي مستخدم للشبكة، عاد ليُكافأ من قبل “فايسبوك” لاكتشافه ثغرة كان أحاط الشبكة علماً بها عام 2016 وهي انّه استطاع ارسال رسالة والغائها فوراً بعد قراءتها من قبل المستخدم.

اليوم، استلم  جو بلعيس  شهادة موقّعة من مدير امن المعلومات لبرنامج AVIRA الإلماني الشهير والرائد  في مجال برامج مكافحة ومسح الفيروسات بعد ان اكتشف ثغرتين جديدتين في البرنامج.

ويوضح بلعيس انّه “تمكّن في الثغرة الأولى من محي الصورة الشخصية لكل صاحب سجل في موقع افيرا من جهازه الخاص، والثغرة الثانية هي نقطة ضعف في الدخول على حسابات اصحاب السجل في الموقع بعد سحب شيفرة من المشتركين” لافتاً الى انّ بمتناوله الآن ثغرة لم يبلّغ الشركة عنها بعد.

بلعيس الذي يفتخر بأنه يشعر بمتعة وفخر لاكتشافه يومياً ثغرات في شركات عالمية منها شركات حماية البرامج والتطبيقات وفي المواقع الالكترونية اللبنانية التابعة للجامعات وللمؤسسات الإعلامية، يقول: “اصبح عندي عشرات الشهادات التقديرية من اكبر المراجع وأشعر بالحماس من خلال تفتيشي في العالم الالكتروني وبخاصة انّ البارعين في مجال أمن المعلومات الرقميّة في لبنان لا يتعدّى عددهم أصابع اليد”.

 

 “اربع ثغرات في “AVG”و12 تغرة في “AVIRA” وعشرة في “Eset” وواحدة في “Kaspersky” وثغرتين في “Opera browser” وثلاثة في موقع التسوق الشهير “Ebay” واثنتين في “Blackberry” واربع في شركة”Microsoft”، اهم اكتشافات بلعيس في السنوات الاخيرة، عساها تكون دفعاً وتشكّل بارقة امل لشبابنا فيبدعوا وهم في بلدهم عوضا من الهجرة الى الخارج.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما