مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

كن حذرا.... حسابك على الانستاغرام معرّض للاختراق

15-08-2018

تكنولوجيا

اميل العليه

ناشر ورئيس تحرير موقع إينوما الالكتروني

اختراق قراصنة الإنترنت للحسابات على شبكات التواصل الاجتماعي ليس جديدا. العديد من الحسابات على فايسبوك و تويتر و انستاغرام يتم اختراقها يوميا.

الجديد هذه الايام تزايد وتيرة قرصنة الحسابات على انستاغرام، حيث يضج موقعا تويتر وفايسبوك  بتغريدات أصحاب الحسابات التي تم اختراقها على انستاغرام.
في هذا الاطار، كان لافتا الأسلوب الواحد المميز للمقرصنين الناجحين في اختراق هذه الحسابات حيث يعملون فور سيطرتهم على الحساب  الى تغيير كلمة المرور والبريد الإلكتروني المربوط به، وهنا كان لافتا أن البريد الالكتروني الجديد ينتهي ب .ru ما يوحي أن القراصنة يستخدمون عناوين إلكترونية تابعة لاسماء نطاق روسية.
بالإضافة إلى تغيير البريد الالكتروني يعمد القراصنة ايضا إلى تغيير صورة البروفايل وبعض المعلومات الخاصة بالحساب.
مع تغيير البريد الالكتروني يصبح من الصعب على صاحب الحساب الأصلي استرداد حسابه وعليه في هذه الحالة رفع الأمر إلى قطاع الدعم في انستاغرام الذي يدخل في عملية معقدة قد لا تنتهي دائما باسترجاع الحساب وهذا يظهر من خلال لجوء أصحاب الحسابات المقرصنة الى فتح حسابات جديدة بدل العمل حتى النهاية على استرجاع حساباتهم.

مع نجاحهم في قرصنة الحساب، يمتلك المقرصنون ما هو فيه من صور ومعلومات وعناوين ربما يستخدمونها لقرصنة حسابات جديدة. من هنا أهمية اخذ أقصى درجات الحذر لمنع للمقرصنين من إتمام مهمتهم بنجاح، سيما أن الأمر قد يكون مقدمة لاستهداف حسابات اخرى تعود لصاحب الحساب المقرصن نفسه.
حتى الآن لم يتم تحديد الطريقة التي يستخدمها قراصنة الموجة الأخيرة من الاختراقات على انستاغرام، ولهذا فإن لا طريقة محددة لمواجهتهم سوى الاحتياطات العادية التي ننصح باتباعها دائما لنبقى آمنين في عالم الكتروني مفتوح على فضاء واسع وعلى كل الاحتمالات.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما