مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

بريدك الالكتروني او عدوك الاقرب اليك

24-08-2018

تكنولوجيا

اميل العليه

ناشر ورئيس تحرير موقع إينوما الالكتروني

حاجة ملحة أو ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها. هو بريدك الالكتروني الذي تحتاجه في كل خطوة حتى وان كانت بعيدة عن العالم الافتراضي. من هاتفك الذكي الى حسابك او حساباتك على الانترنت الى وسائل الاتصال المتعددة لا بدّ لك من هذه الهوية الإلكترونية التي قد تجد نفسك مضطرا للاعتماد عليها في كل مرة تريد الدخول الى إحدى المناطق الإلكترونية.

الدخول الى إحدى المناطق الإلكترونية.
الى ذلك فان بريدك الالكتروني هو علبة البريد الخاصة بك التي تحتوي على كل الرسائل الموجهة اليك والتي أصبحت أكثر من ضرورية في حياة كل منا.
البريد الالكتروني ورث البريد التقليدي وزاد عليه حسنات وسيئات الانترنت. يمكن أن يكون نعمة أن احسنت استعماله وقد يتحول نقمة أن انت لم تفتح عينيك جيدا قبل أن تخطو اي خطوة وانت تتصفحه.
مئات الرسائل تصلك يوميا القليل منها مفيد والباقي يتراوح بين الغير مفيد والمؤذي وقد يصل إلى الخطير. إحدى الشركات اللبنانية خسرت مبلغا تخطى الخمسين الف دولار أميركا فقط بسبب سوء استخدام البريد الالكتروني. الكثير من الصفقات تم الالتفاف عليها وتحويرها عن مسارها بسبب سوء استخدام البريد الالكتروني.
التعامل مع يريدنا الالكتروني ليس صعبا أن أخذنا بالاعتبار بعض النقاط التي يجب التوقف عندها ومنها
عدم فتح أي رسالة إلكترونية خاصة إذا ظهر انها تحتوي على ملف مرفق attachment مهما كان نوعه.
في حال عدم احتواء الرسالة ملفا مرفقا فهذا لا يعني أنها آمنة لأنها قد تحتوي على رابط link او اكثر قد يوصلك في حال الضغط عليه الى حيث لا تريد.
وجود مضاد للفيروسات antivirus في جهازك لا يعني بالضرورة انك محمي.
عدم اخذ مضمون الرسالة على محمل الجد والاتكال على كونها من مصدر تعرفه فمرسل الرسالة الحقيقي يمكن بسهولة تغييره ووضع عنوان مرسل آخر يحظى بثقة المتلقي.
لا تاكل على اسم المرسل وعنوانه الالكتروني الظاهرين، فأي شخص يمكن أن يرسل لك رسالة إلكترونية ظاهرها يقول انها من أي شخص أو عنوان آخر يريده هو. وهنا على المتلقي اقتفاء الأثر الحقيقي للرسالة والدخول إلى header حيث يجد اسم ال server الحقيقي وال ip وربما اسم النطاق domain name.
بعض القراصنة يعمدون الى شراء اسم أو إقامة عنوان قريب جدا من عنوان تنتظرون منه رسالة، كأن يراسلونك من myemail@ositc0m.net بدلا من myemail@ositcom.net

هناك الكثير من الحيل التي يبتكرها القراصنة يوميا فيستعملونها مع مئات الحيل القديمة والهدف منها الايقاع بالضحية من خلال بريده الالكتروني لان هذا البريد هو العدو الأقرب لكل منا.
يبقى أن الإنتباه هو الوسيلة الانجع لاستعمال البريد الالكتروني كما يجب واذا لم نكن واعين وحذرين فإننا سنكون في الطريق الاقصر لالحاق الأذى والضرر بانفسنا اولا.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما