مباشر

عاجل

راديو اينوما

الطابور الخامس    - الجزء1 -

23-09-2018

تقارير

مريم يوسف فاهمي

كاتبة و شاعرة لبنانية

تحت ظلّ الصراعات السياسية و الاجتماعية التي تشهدها الساحة اللبنانية منذ زمن و مع "فورة" الحركات التي ظهرت مؤخراً تحت مسمى " الثقافة" , و ان كان من الطبيعي ان نقف مذهولين امام مشهد النهضة الفكرية التي اعتُبرت "المخلص الوحيد" في زمن تآكلت فيه الضمائر و الكرامات , و لمّا كنّا ننتظرها آملين ان ننهض من صفرنا بعد خيبات متكررة على الصعيد الفكريّ ومع تفاقم الصراعات الاخيرة التي كنا بغنى عنها بعد ان انتهى بنا الحال الى تدهور العلمنة الشريفة و سقوط الاقلام الحرة في الانحراف الاخلاقي و العمالة المأجورة, الاّ ان هذا المشهد الذي نصفق له اليوم في وسط كثُر كتّابه و نقّاده ان صحّ القول هو مشهد مخزٍ و مقيت يخلق علامات استفهام كثيرة لدى كل من يمتلك ذرّة صغيرة من الوعي و الارادة الحرّة ..

ولورجعنا قليلاً الى السنوات الثلاثة الاخيرة اي قبل هذه " الفورة المنشودة" في الوسط الثقافي اللبناني لرأينا القلم و اهل القلم بألف خير. و كان الحرف محاصراً بالاحترام من اهله الى ان استفقنا فجأة على أصوات مأجورة تخاطب بلغة طابور خامس!

 

و قد تتفاوت درجات التلقي و الفهم لدى النّاس نسبة لاختلاف المعايير و الثقافات حتّى في بيئة واحدة , أما  ان يتفاوت الادراك و الوعي حول ثقافات وافدة و مستوردة تتكلم لغة الورق الأصفر فهذا أمر شديد الخطورة رغم انّه طبيعي!

طبيعي لان الثقافة المحلية و الوطنية قد تنحصر أحياناً في اطار تحكمه المصالح الشخصية , و خطر الانفتاح على الثقافات الوافدة وُضع في خانة التطور ولكنّه يخفي الكثير من التواطؤ و العمالة المتخفيان في بدلة "المخلص الآتي من فوق السحاب"

 

و ما يفعله اليوم ابطال الاقلام المأجورة ليس الا محاولة للاستحواذ على اكبر عدد من الاتباع الذين يفتقدون الادراك و الوعي من خلال الترويج لتلك الافكار التي غالباً ما يلجأ اليها الناس فراراً من ثقافات موروثة ظانين بانها الفردوس !

فنجد انه كلما دلا احدهم بدلوٍ ملغوم تستفيق الايادي المكتّفة لتمدح و تصفق متناسية ان المأجور مخبوء تحت طي لسانه!

و ما شهدته ساحتنا اللبنانية مؤخراً كان خير دليل على كل ما اوردته, ولكن تبقى الاشكالية الكبرى محض الرد "من أين يتغذّى شبح الطابور الخامس حتّى يحقق استمراريته؟

من هنا, كان لا بدّ لي من ان ارتدي ثوب الشفافية و اجيب بقلم لم يعرف التملق يوما و لم يبع مبادئه كما فعل الكثيرون و للأسف – " التمويل" نعم ان سياسة التمويل هي العكاز الرئيسي و السياسة المتبعة من اجل استمرارية الثقافات الدخيلة و الاّ فاسألوا انفسكم و لو مرّة " ماذا يستفيد فلان من تواجده غير المرغوب فيه, في وسط لا ينتمي اليه و لا الى بيئته و لا ثقافته فيخرق معاييره بحجة الانماء و الانفتاح و التوحيد في الوقت الذي يتقسم فيه الوسط و تتجزأ معاييره و تهبط انتاجاته الفكرية الى هاوية مظلمة؟

هناك الكثير من القشور التي تحجب عنّا الادراك و الوعي, وحدها المعرفة سلاحنا كي نغسل ارضنا من قذارة العمالة المأجورة و الايديولوجيات المستدرَجة الينا بهدف تشتيت هويتنا و يا حيفي لو كنّا نحن من نستدرجها تعمّدا..

 

يتبع..

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.