مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

مسيرات حاشدة في قطر احتفالاً بفوز أردوغان بولاية جديدة.. وصور الرئيس التركي تزيّن أبراج الدوحة

28-05-2023

عالميات

انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة، مساء الأحد، 28 مايو/أيار 2023، مسيرات عفوية في منطقة "كتارا" احتفالاً بتقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية. وحمل المشاركون الأعلام التركية، مرددين هتافات الفرحة العارمة بفوز أردوغان، بحسب مراسل الأناضول. فيما أعلنت الهيئة العليا للانتخابات التركية، الأحد، فتح 75.42% من الصناديق في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية داخل البلاد وخارجها حتى اللحظة. وقالت الهيئة إن الرئيس رجب طيب أردوغان حصل على 53.41% من الأصوات المعدودة، فيما حصل مرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو على 46.59%. في حين زُينت أبراج العاصمة القطرية الدوحة بصور كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وكذلك بالعلم التركي.

تصدّر وسم أردوغان وانتخابات تركيا في العالم العربي

 

كذلك، وفي الكويت تصدّرت وسوم "الانتخابات التركية" و"الشعب التركي" و"الانتخابات الرئاسية التركية" المراكز الأولى الثلاثة في ترتيب الوسوم الأكثر تداولاً بتغريدات تجاوزات 21 ألفاً و8 آلاف و13.9 ألف على التوالي، وفي العراق، تصدّرت وسوم "أردوغان" و"تركيا" و"الشعب التركي" المراكز الأولى أيضاً في ترتيب الوسم الأكثر انتشاراً بتغريدات 137 ألفاً و7.34 ألف وأكثر من 8 آلاف على التوالي.

 

أما في المغرب، فتصدرت وسوم أردوغان وتركيا والانتخابات الرئاسية التركية والشعب التركي المراكز الأربعة الأولى بترتيب الوسم الأكثر تداولاً بتغريدات 139 ألفاً و38.9 ألف و14.4 ألف و8.8 ألف على التوالي.

 

في سياق متصل، فقد انطلقت الاحتفالات أمام مقر حزب العدالة والتنمية في العاصمة أنقرة، وكذلك في معظم المدن التركية، ابتهاجاً بفوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على منافسه كمال كليجدار أوغلو، وفق النتائج الأولية لفرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية التركية، وذلك في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس التركي لإلقاء خطاب الفوز.

 

في حين شهدت شوارع مدينة إسطنبول خروج الآلاف احتفالاً بالرئيس التركي، وكذلك شهدت أنقرة انتظار أعضاء العدالة والتنمية أمام مقر الحزب في أنقرة لخطاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

احتفالات في لبنان بفوز أردوغان

 

في الوقت نفسه وفي الدول العربية، شهدت منطقة التل في مدينة طرابلس اللبنانية تحضيرات لتنظيم احتفالات بفوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في الانتخابات الرئاسية.

 

حيث ذكرت وسائل إعلام لبنانية أن العلم اللبناني والعلم التركي رُفعا على مجسم ساعة التل أو ساعة السلطان عبد الحميد الثاني في طرابلس، تزامناً مع الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية في تركيا. وستشهد منطقة التل في طرابلس بعد المغرب التحضيرات لمهرجان شعبي كبير.

 

كانت وكالة الأناضول التركية قد قالت إنه بعد فرز ما يقارب الـ93% من أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية التركية في جولتها الثانية، وذلك يوم الأحد، 28 مايو/أيار 2023، فقد حصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على 52.5% من الأصوات، في حين حصل كمال كليجدار أوغلو على 47.5% من الأصوات.

 

بهذه النسبة، يكون الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد فاز بولاية رئاسية جديدة على منافسه السياسي المعارض كمال كليجدار أوغلو.

 

في سياق متصل، فقد سبق أن دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، 28 مايو/أيار 2023، إلى حماية صناديق الاقتراع، وذلك بعد انتهاء التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية، ووجَّه في الوقت نفسه الشكر لكل "الزملاء" الذين عملوا بإخلاص أمام صناديق الاقتراع منذ الساعات الأولى من الصباح.

 

أردوغان قال في تغريدة له بصفحته الرسمية على "تويتر": "أدعو جميع إخواني لرعاية صناديق الاقتراع حتى تكون النتائج نهائية. حان الوقت الآن لحماية إرادة أمتنا فوق رؤوسنا حتى اللحظة الأخيرة".

 

في حين قال رئيس هيئة الانتخابات التركية، أحمد ينار، إن نتائج الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي تجرى الأحد، 28 مايو/أيار 2023، سوف تكون متاحة في وقت أقصر من نتائج الجولة الأولى، وأضاف أنه من المتوقع صدور النتائج بصورة أسرع؛ نظراً لأن الانتخابات بين مرشحَين اثنين فقط، على الرغم من أنه لم يحدد وقتاً معيناً.

 

إذ إنه وفي الجولة الأولى من الاقتراع في 14 مايو/أيار 2023، صدرت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية والرئاسية -التي جرت بالتزامن- نحو منتصف ليل اليوم نفسه. أما في الجولة الحالية، فتقتصر الانتخابات على جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية، لذا من المتوقع أن تصدر النتائج قبل هذا الموعد.

 

لا عوائق في الانتخابات التركية 

 

أوضح ينار في تصريحه أن عملية التصويت تتم دون عوائق حتى الآن، فيما واصل الناخبون الأتراك، منذ الصباح، عملية التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، التي ستقرر الرئيس المقبل للبلاد.

 

في سياق متصل، فقد أُغلقت صناديق الاقتراع في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التركية، الأحد، 28 مايو/أيار 2023، وبدأت لجان الانتخابات عملية الفرز لمعرفة الفائز بمنصب رئيس الجمهورية التركية. 

 

وتنافس على جولة الإعادة كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وزعيم المعارضة كمال كليجدار أوغلو، وذلك بعد جولة أولى من الانتخابات، لم يتمكن أي طرف من تجاوز نسبة الحسم 50% + 1، وأسفرت عن خروج المرشح الثالث سنان أوغان، مرشح تحالف الأجداد (أتا)، من المنافسة. 

يأتي إغلاق الصناديق بعدما دُعي 60 مليوناً و697 ألفاً و843 ناخباً للإدلاء بأصواتهم، منهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخباً سيصوتون لأول مرة. 

 

كان أردوغان ومنافسه في الجولة الثانية كمال كليجدار أوغلو، قد أدليا بصوتيهما في الانتخابات التي انطلقت الساعة الـ8 صباحاً، ومن المنتظر أن تُعلَن نتائجها بعد إغلاق مكاتب الاقتراع في الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي.

 

الرئيس التركي أدلى بصوته برفقة عقيلته أمينة أردوغان، في مدرسة صفوت تشبي الابتدائية بمنطقة أوسكودار في القسم الآسيوي من إسطنبول، بينما أدلى مرشح تحالف "الطاولة السداسية"، بصوته في مدرسة الأرجنتين الابتدائية بمنطقة "تشوقور أمبار" بالعاصمة أنقرة، برفقة عقيلته سلوى.

 

 

 

 

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما