مباشر

عاجل

راديو اينوما

الكحول ترفع ضغط الدم؟

02-08-2023

صحة

|

النهار العربي

توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول الكحول يومياً، ولو بكمية محدودة، قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ما دفع باحثين إلى التحذير من الاستمرار في هذه الممارسة.

 

 

 

 

وأوضحت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن ضغط الدم، عندما يكون مرتفعاً جداً، يزيد من الضغط على الأوعية الدموية والقلب وأعضاء أخرى، مثل الدماغ والكلى والعينين.

 

 

 

وقد يؤدي ارتفاع ضغط الدم المستمر إلى عدد من المشكلات الصحية الخطيرة، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية والخرف.

ورغم وجود أدوية فعالة لعلاج هذه الحالة، قد يتطلب علاجها إجراء تغييرات في نمط حياة المصابين، بما في ذلك ممارسة تمارين رياضية بانتظام وتقليل الوزن والحد من تناول الكافيين والكحول والملح.

 

 

 

وفي إطار الدراسة، نظر الباحثون في بيانات من سبع دراسات دولية حول تناول الكحول وارتفاع ضغط الدم. وشملت الدراسات أكثر من 19548 شخصاً من الولايات المتحدة وكوريا واليابان تم تعقبهم لمدة خمس سنوات على الأقل.

 

 

 

وفي بداية كل دراسة، سجل عدد الحالات التي شملت تناول مشروبات كحولية بانتظام. وجد الأكاديميون صلة بين ارتفاع ضغط الدم الانقباضي، الذي يشير إلى القوة التي يضخ بها القلب الدم في مختلف أنحاء الجسم، وتناول الكحول يومياً. وظهر ذلك حتى لدى الأشخاص الذين يتناولون كأساً واحداً فقط في اليوم.

وأظهرت النتائج أيضاً ارتفاعاً في ضغط الدم الانبساطي لدى الرجال وليس لدى النساء.

 

 

 

وقال كبير مؤلفي الدراسة البروفسور ماركو فينسيتي، من كلية الطب في جامعة مودينا: "لم نجد أي آثار مفيدة على البالغين الذين تناولوا مستوى منخفضاً من الكحول مقارنة بمن لم يقم بذلك".

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.