مباشر

عاجل

راديو اينوما

حقنة في الدماغ تُعطي أملاً جديداً لمدمني الكحول

15-08-2023

صحة

|

الشرق الاوسط

توصلت دراسة أجريت على القرود إلى أن حقنة في الدماغ يمكن أن تقلل من كمية الكحول التي يشربها المدمنون بنسبة 90 في المائة، وفقاً لصحيفة «التليغراف».

 

والحقنة الجديدة عبارة عن علاج موجود مسبقاً يُستخدم لعلاج مرض باركنسون، ويتم إدخال الجين الذي يعمل على إصلاح العيوب في توصيلات الدماغ للأفراد الذين يعانون من إدمان الكحول.

 

هذا الجين يجعل الجسم يطلق بروتيناً يسمى عامل التغذية العصبية المشتق من الدبقية، أو GDNF، والذي يعالج مستويات الدوبامين.

 

تم إجراء هذه العملية على قرود المكاك التي تعاني من مشكلات تتعلق بالإدمان على الكحول، ولاحظ العلماء انخفاضاً بنسبة 90 في المائة في تناول الكحول الطوعي لعدة أشهر.

 

قال البروفيسور كريستوف بانكيفيتش، المؤلف المشارك في الدراسة وأستاذ الجراحة العصبية في جامعة ولاية أوهايو الأميركية: «تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن هذا العلاج يمكن أن يمنع الانتكاس دون الحاجة إلى التزام المرضى به على المدى الطويل».

 

يجب توصيل العلاج مباشرة إلى الدماغ لأن البروتين أكبر من أن يصل إلى العقل إذا تم إعطاؤه عن طريق الفم أو عن طريق حقنة عادية.

 

يعتقد العلماء أن العلاج قد يكون إعادة توصيل الخلايا العصبية في الدماغ التي أصبحت معتمدة على الكحول لإنتاج الدوبامين، وهو هرمون رئيسي يساهم في السعادة.

 

اختيار شرب الماء بدلاً من ذلك

 

قالت البروفيسور كاثلين غرانت، المؤلفة المشاركة والأستاذة في المركز القومي لأبحاث الرئيسيات التابع لجامعة أوريغون للصحة والعلوم، بعد ملاحظة آثار العلاج على قرود المكاك، «انخفضت نسبة شرب الكحول إلى الصفر تقريباً».

 

وتابعت «لأشهر متتالية، كانت هذه الحيوانات تختار شرب الماء وتتجنب شرب الكحول تماماً. لقد قللوا من تناول الكحول لدرجة أننا لم نسجل أي مستوى للكحول في الدم».

 

وأضافت البروفيسور غرانت أن التغيير في إنتاج الدوبامين مسؤول عن الكثير من إدمان الكحول والسلوك الإشكالي. وقالت: «الدوبامين له دور في تعزيز السلوك، وفي إيجاد بعض الأشياء الممتعة... يمكن أن يؤدي استخدام الكحول الحاد إلى زيادة الدوبامين. ومع ذلك، من خلال شربه بشكل مزمن، يتكيف الدماغ بطريقة تقلل من إفراز الدوبامين».

 

وأوضحت «لذلك عندما يكون الناس مدمنين على الكحول، فإنهم لا يشعرون بمزيد من المتعة في الشرب. يبدو أنهم يشربون أكثر لأنهم يشعرون بالحاجة إلى الحفاظ على حالة من السكر».

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.