مباشر

عاجل

راديو اينوما

إيران تبني إمبراطورية عدائية في لبنان.. و”عدو مشترك” بين السعودية وإسرائيل

08-03-2018

عالميات

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إيران تنقل جيشها إلى سوريا لتكون قادرة على ضرب إسرائيل مباشرة، مضيفًا أن بلاده لن تسمح لطهران بامتلاك السلاح النووي “اليوم ولا مستقبلا”.

كلام نتنياهو جاء خلال خطاب ألقاه أمام لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (أيباك) في ختام مؤتمرها الأربعاء في واشنطن، عرض فيه رؤيته للسلام في الشرق الأوسط وما حققته إسرائيل من “إنجازات” خلال السنوات الماضية.

وأفرد نتنياهو جزءًا هامًا من عرضه للحديث عن إيران التي “تسعى لنقل جيشها وسلاح جوها وبحريتها إلى سوريا لتكون قادرة على ضرب إسرائيل مباشرة” من خلال بنائها “جسرًا بريًا من طهران إلى طرطوس على البحر الأبيض المتوسط”.

وأضاف أن طهران “تبني إمبراطورية عدائية في العراق وسوريا ولبنان وغزة واليمن”، وأن مساعيها “جارية لتشييد مصانع صواريخ دقيقة في سوريا ولبنان”، مشددًا على أن إسرائيل لن تسمح لهذا الأمر أن يحصل.

 

كما تطرق نتنياهو للبرنامج النووي الإيراني وقال: “إن تل أبيب حذرت العالم من الاتفاق النووي الذي يهدد العالم، وهي لن تترك إيران أبدًا تحوز سلاحًا نوويًا لا اليوم ولا بعد عشر سنوات”.

القدس عاصمة

كما شكر نتنياهو في كلمته الرئيس الأميركي دونالد ترمب لاتخاذه قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ووصفه بالإنجاز التاريخي، مضيفًا أن الدول التي ليست لها علاقات مع إسرائيل ستكون قريبًا معزولة.

وعن سياق المؤتمر، يُعقد في مرحلة توصف بالذهبية لأيباك وإسرائيل، فالعلاقات بين واشنطن وتل أبيب في أفضل حالاتها، ومن القرارات الأميركية التي اتخذتها إدارة ترمب يذكر: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأميركية إليها، والتضييق على السلطة الفلسطينية على أكثر من جانب، والتخلي عن حل الدولتين.

من جهة أخرى وفي تصريحات على هامش المؤتمر، قال نائب وزير الخارجية الإسرائيلي السابق داني إيالون إن هناك علاقات جيدة تربطه بالقادة السعوديين.

 

وأضاف إيالون أن هناك قواسم مشتركة كثيرة بين إسرائيل وكل من السعودية والإمارات والبحرين، خاصة فيما يتعلق بمواجهة نفوذ إيران في المنطقة، قائلًا إنها “عدونا المشترك”.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.