مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

ماكرون لروحاني: نرغب في إبقاء الإتفاق النووي وعلى إيران تحمل المسؤولية

10-05-2018

عالميات

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسن روحاني ، رغبة باريس في إبقاء الإتفاق النووي المبرم بين طهران والمجتمع الدولي، رغم انسحاب الولايات المتحدة منه.

وذكر قصر الإليزيه  في بيان، أن ماكرون ذكّر روحاني بالمسؤوليات التي تتحملها الجمهورية الإسلامية بموجب الإتفاق النووي .

وجاء في البيان أن الرئيس الفرنسي أعرب عن عزم بلاده الاستمرار في تطبيق الإتفاق النووي بأكمله، مشددا على أهمية أن تقوم طهران بالشيء ذاته.

 

وأوضح ماكرون أن بلاده تسعى إلى بدء محادثات على نطاق واسع مع جميع الأطراف المعنية انطلاقا من الاتفاق الموجود، من أجل التوصل إلى إطار يخدم مصلحة الجميع لما بعد الإتفاق النووي عام 2025 وأنشطة إيران الباليستية، ودورها في المنطقة.

وأشار البيان الفرنسي إلى أن الرئيسين اتفقا على مواصلة التعاون مع جميع الدول المعنية حفاظا على الإتفاق النووي وحماية للاستقرار الإقليمي، مؤكدا أن وزيري خارجية البلدين سيعقدان قريبا اجتماعا بهدف مناقشة مواصلة تطبيق الإتفاق.

من جانبه، أشار روحاني لنظيره الفرنسي إلى محدودية الفرص المتاحة لأوروبا بغية الحفاظ على الإتفاق النووي ، قائلا إنه يتعين على دول القارة العجوز توضيح موقفها إزاء الموضوع في أقرب وقت ممكن والإعلان عن نواياها فيما يتعلق بالمسؤوليات المترتبة عليها بموجب الاتفاق، حسب وكالة “إسنا”.

 

جاءت هذه التصريحات تعليقا على إعلان الرئيس الأمبركي دونالد ترامب أمس عن انسحاب الولايات المتحدة من الإتفاق النووي وإعادة فرض العقوبات المجمدة بموجب هذه الصفقة على طهران، وذلك رغم دعوات حلفاء واشنطن إلى الحفاظ على الاتفاق المبرم بين إيران ومجموعة “5+1” إثر مفاوضات ماراثونية في عام 2015.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما