مباشر

عاجل

راديو اينوما

لبنان المشدود بحصانيْن مُتَعاكِسَيْن يتّجه إلى حكومةِ… “أقلّ الأضرار الممكنة”

28-05-2018

محليات

يجْري شروعَ الرئيس المكلّف سعد الحريري في تشكيل حكومته الثالثة في ظل مُفارقتيْن تشبهان إلى حدّ بعيد حكاية جرّ العربة بحصانيْن في اتجاهيْن متعاكسيْن، وهو الأمر الذي يعني أن مهمّته ستكون محفوفةً بمَحاذير بالغة الدقة.

المُفارقةُ الأولى أن “حزب الله” الذي خرَج منْتصِراً من انتخاباتٍ تشكل في رأي بيئته بدايةَ “خَلْخَلَةِ” النظام القائم وتركيبته، سيَمضي بما يحلو للبعض وصْفه بـ“الانقلاب الناعم”، أي عبر القيام بعملياتِ قضْمٍ مُمَنْهَجَة للسلطة وآلياتها لفرْض تغييرٍ في المعادلةِ القائمة من الداخل وعلى البارد لإدراكه الحساسية المفرطة للتوازنات الطائفية في البلاد.

 

والمُفارقةُ الثانية تطلّ من الخارج عبر سيْف العقوبات الأميركية – الخليجية غير المسبوقة على “حزب الله” وقيادته التي أُدرجتْ على لوائح الإرهاب، وهو التطوّرُ الذي يشكل دفْعةً على الحساب في المواجهةِ مع إيران وأَذْرعها في ظل صعود نجم الصقور في إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وصحيح أن دولَ الخليج قاطبةً كانت حاسمةً في دعْمها لمهمة الحريري، وبلا أي قيد أو شرْط، وأنها أدارتْ الأُذُنَ الصماء لنصائح من نوع أن عدم تشكيل حكومةٍ جديدة في لبنان هو أقلّ فداحة من تأليفها، إلا أنه سيكون من الصعب عدم الأخذ بالاعتبار في بيروت أن المجتمعيْن العربي والدولي لن يتساهلا حيال أي قفْزةٍ لبنانية غير محسوبة.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.