مباشر

عاجل

راديو اينوما

الحريري متفائل بتشكيل الحكومة قبل الفطر.. ولكن

28-05-2018

محليات

يباشر سعد الحريري، بعد تكليفه بأكثرية 111 صوتا من أصل 128 في مجلس النواب، مهمّة تشكيل الحكومة الجديدة. وتوقعت مصادره أن يتمكن من الانتهاء من هذه المهمّة قبل حلول عيد الفطر منتصف الشهر المقبل، علما أن الحريري نفسه أبدى في الأيام القليلة الماضية تفاؤلا بإمكان إنجاز هذه المهمة في أسرع من ذلك. لكنّ مصدرا سياسيا رفيع المستوى اعتبر أن تفاؤل الحريري مبالغ به في ضوء رغبة “التيار الوطني الحر”، في الحصول على شبه احتكار للحصة المسيحية في الحكومة على حساب “القوات اللبنانية”.

وأوضحت مصادر سياسية لبنانية لـ”العرب” أن ما يدعو الحريري إلى التفاؤل، ولو نسبيا، التفاهم القائم بينه وبين كلّ من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه برّي في شأن الإسراع بتشكيل الحكومة.

وأشارت إلى أن هناك وعيا لدى كلّ من الرؤساء الثلاثة بمدى أهمّية تشكيل هذه الحكومة سريعا في ضوء الأزمة الاقتصادية العميقة التي يعاني منها لبنان والتي لا سابق لها في تاريخه الحديث.

 

وذكرت أن برّي وعون سيسعيان إلى جعل “حزب الله” يحدّ من مطالبه المتعلقة بتمثيله في الحكومة وذلك تفاديا لأي عقوبات أميركية جديدة تطال المصارف اللبنانية وتعطل وصول المساعدات التي خصصها للبنان مؤتمر “سيدر” الذي انعقد في باريس في نيسان الماضي. وتصل قيمة هذه المساعدات، التي هي في معظمها قروض ميسّرة، إلى ما بين 11 و12 مليار دولار.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن إزالة العقبة التي يشكلها “حزب الله”، المطالب بحصة وازنة في الحكومة، لا يعني عدم بروز عقبات أخرى في وجه الحريري. من بين هذه العقبات سعي “التيّار الوطني الحر”، الذي يرأسه النائب جبران باسيل إلى شبه احتكار للمقاعد المسيحية في الحكومة في حين تطالب “القوات اللبنانية” بحصة تتناسب مع النتائج التي حققتها في الانتخابات إذ ضاعفت مرتين عدد نوابها.

وكشفت في هذا المجال أن الحملات المتبادلة بين جبران باسيل وقياديين في “القوات” في الأيام الماضية لن تسهّل مهمّة الحريري، خصوصا أنّ باسيل ذهب بعيدا في احتقاره لحجم تمثيل القوات للمسيحيين.

كذلك كشفت المصادر السياسية اللبنانية أنّ رئيس الوزراء المكلّف لا يستطيع تجاهل مطالب “القوات” في ضوء العلاقة الخاصة القائمة بين سمير جعجع من جهة والمملكة العربية السعودية من جهة أخرى.

 

وظهرت هذه العلاقة بوضوح أثناء الزيارات التي يقوم بها مبعوثون سعوديون للبنان. وقد حرص هؤلاء على زيارة جعجع في مقرّ إقامته في معراب وتناول العشاء لديه، مميزين بينه وبين بقية الزعماء المسيحيين.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.