مباشر

عاجل

راديو اينوما

ترامب يصل بروكسل عشية قمة “الناتو” ويطالب دولا أعضاء بـ”تسديد مستحقات” لبلاده

11-07-2018

عالميات

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب مساء الثلثاء إلى بروكسل ، عشية قمة لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، تطغى عليها أجواء متوترة بسبب مواقفه الحادة من حلفاء الولايات المتحدة . وحطت طائرته الرئاسية “إير فورس وان” في مطار ميلسبروك العسكري قادمة من واشنطن.

وطالب الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلثاء، في تغريدة نشرها على “تويتر|، دولا في حلف شمال الأطلسي بـ”تسديد” مستحقات للولايات المتحدة. وبحسب الرئيس الأميركي فإن هذه الدول قامت بالتقصير في تحمل نفقاتها العسكرية.

وكتب ترامب على “تويتر” وهو على متن الطائرة الرئاسية “إير فورس وان” خلال توجهه إلى العاصمة البلجيكية بروكسل ، إن “دولا عدة في حلف شمال الأطلسي ندافع عنها، لا تكتفي بعدم الوفاء بتعهد الـ 2 في المئة، لكنها تقصر منذ أعوام في تحمل نفقات لا تسددها.هل ستسدد المتأخرات للولايات المتحدة؟”، وذلك في سياق مطالبته المستمرة للأوروبيين بزيادة نفقاتهم العسكرية في إطار الحلف.

وتعهدت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي وعددها 29 ، بتخصيص 2 بالمئة من إجمالي ناتجها المحلي للنفقات الدفاعية بحلول العام 2024.

 

تحفظ على ألمانيا

وبحسب ما أعلنه الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ الثلثاء، فقد بلغت أربع دول هذا السقف هي الولايات المتحدة وبريطانيا واليونان وإستونيا فيما ستبلغه أربع أخرى مع نهاية العام هي ليتوانيا ولاتفيا وبولندا ورومانيا.

لكن انعدام التوازن بين الأعضاء يثير استياء ترامب ، الذي يتحفظ خصوصا على نفقات ألمانيا العسكرية، أول اقتصاد أوروبي، التي لا تشكل النفقات العسكرية سوى 1,24 بالمئة من إجمالي ناتجها المحلي.

 

وحذر الرئيس الأميركي من أن قمة الحلف الأربعاء والخميس في بروكسل ، قد يشوبها التوتر، حتى إنه أعلن أن لقاءه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي في 16 تموز قد يكون أكثر سهولة.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.