مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

بو عاصي: نقاوم مشروع "حزب الله" في لبنان لأنه يعرّض هويّته للخطر

23-11-2021

محليات

None

أكد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب بيار بو عاصي عدم الحنين لزمن الحرب مشدداً أن في روح "القوات اللبنانية" أمرين: حلم ومقاومة، وأردف: "الحلم بلبنان وعمره الفي سنة، حلم بالدولة التي تحتضن الكل وتحميهم أكان المسيحيون أو غيرهم. كذلك مقاومة مهما كان ثمنها غالياً لكل من يعرّض هذا الحلم بلبنان للخطر أكان لبنان الكيان او الهوية او التعددية او السيادة".

 

وفي مقابلة عبر "صوت بيروت إنترناشونال" SBI، شدّد على ان "القتال في سبيل لبنان لا يكون فقط بالسلاح بل القتال بالكلمة والموقف وبالممارسة السياسية وبالانتخابات وهذه من انبل انواع المواجهة". 

 

أضاف: "المقاومة العسكرية تحصل فقط عند الانهيار الكامل للدولة، ونحن كـقوات دورنا منذ زمن الحرب تعزيز الدولة ومؤسساتها وحمايتها بهدف استرجاعها لا الحلول مكانها. اليوم الدولة قائمة بأجهزتها الامنية وعليها ان تلعب دورها ولا حاجة للتسلح".

 

كما أشار بو عاصي الى أن مشروع "حزب الله" في لبنان يعرّض هويّته للخطر لذا مقاومة "القوات" واضحة لهذا المشروع ولكل انعكاسته على الهوية كما على الواقع الاجتماعي والاقتصادي وعلى علاقات لبنان العربية والدولية.

 

فشر ان يستطيع احد "فرك دينة" عين الرمانة

 

لفت بو عاصي الى ان قوى "8 آذار" "إستطاعت احتلال وسط بيروت لأكثر من سنة ونصف السنة لأن لا حياة سكنية فيه، أما عين الرمانة فمنطقة تضج بالحياة وتعجّ باهلها ولها تاريخها المقاوم وهم من تصدوا لإنحراف مسيرة "حزب الله" و"أمل" الى احيائهم وقيام المشاركين بهذه المسيرة بتحطيم الممتلكات واطلاق الشعارات الاستفزازية".

 

أضاف: "التحقيقات في غزوة عين الرمانة أكدت الا قناصين ولا كمين مسبق، ووحدهما "حزب الله" و"التيار الوطني الحر" مصران على هذه الرواية. لا يوجد اي بنك يعمل في لبنان الا بنك الدم الذي يفتحه جبران باسيل والذي يسعى دوماً الى استحضار الماضي ونكء الجراح واستعادة الحوادث الدموية".

 

رداً على سؤال، أجاب: "لا تحييد من قبلنا للرئيس نبيه بري في غزوة عين الرمانة ولا إفتآت، فـ"حزب الله" و"امل" مسؤولان عنها بالتكافل والتضامن إذ سوياً دعيا الى التظاهرة لذا هما مسؤولان معاً عما نتج عن انحرافها. لقد ارتكبا جرماً كبيراً بحق روح لبنان عبر اعادة التنكيل بجرح الشياح – عين الرمانة الذي نشكر الله انه كان قد تبلسم".

 

لماذا تغذون التروما trauma؟!

 

كما شدّد على ان "ليس مقياس الوطنية شتم بري ولسنا مجبرين على ذلك كي نحصل على "شهادة حسن سلوك" وهذا ليس بمنطق سياسي"، مذكّراً "ان الوحيدين الذين لم يصوتوا لوصول بري الى رئاسة المجلس هم القوات اللبنانية ودفعوا ثم ذلك بخروج تمثيل القوات من مكتب المجلس وحلول النائب الآن عون بدل النائب السابق انطوان زهرا".

 

تابع: "لقد حاولوا عبر غزوة عين الرمانة خلق حادثة موازية لإنفجار 4 آب، وأكثر من ذلك حاولوا كسر شوكة نفس المقاومة المسيحية واللبنانية وعلى رأسها "القوات" ورمزية عين الرمانة. نحن منفتحون على الجميع ونتواصل مع الجميع في مجلسي الوزراء والنواب، لكن فشر ان يستطيع احد "فرك دينة" عين الرمانة. لماذا تغذون التروما trauma عبر فتح جروح الماضي وعبر ممارساتكم في عين الرمانة او عيون السيمان؟ هل هكذا نبني دولة ونعزز هوية لبنان التعددية؟ ام انكم تهربون من الجرح الاقتصادي والاجتماعي ومن فشلكم كحزب الله بادارة شؤون الدولة؟

 

رداً على سؤال، أجاب: "حسن نصرالله لا يبهرني، صحيح يمتلك قوة عسكرية تهدد ولكنه لا يخيفنا فنحن ابناء يوحنا مارون و1400سنة من النضال و2000 سنة متجذرين في هذه الارض ونطمح لقيام دولة. لا يمكن لنصرالله ان يفرض علينا رغباته فهذا لا يتلاقى مع عقد الشراكة الاجتماعي الذي اعتمدناه مع قيام لبنان الكبير عام 1920". 

 

تابع: "المنطق الذي يروج له الرئيس عون وباسيل بأن حزب الله يحمي المسيحيين مرفوض، فإما كل مجموعة تحمي نفسها او الدولة تحمي الجميع. نحن نسعى الى دور للمسيحيين ووجود في لبنان وليس فقط الى وجود لهم". 

 

كل الدول تسعى لتحقيق مصالحها إلا نحن

سأل بو عاصي: "كيف نعول على حكومة ولدت غير متجانسة وما لبست ان عطلت ذاتها ثم اتت قضية الوزير جورج قرداحي وأعقبها مواقف وزير الخارجية عبد الله بو حبيب؟".

 

أردف: "المشاكل مع دول الخليج تراكمية بدأت جراء المواقف السياسية للبعض ومواقف الوزير جبران باسيل في القاهرة وتهريب الكبتاغون ومواقف وزير الخارجية السابق شربل وهبة. اين مصلحتنا في معاداة دول الخليج حيث يعمل 350 الف لبناني و30% من صادراتنا توجه الى السعودية حيث الودائع في مصارفنا والاستثمارات بسوادها الاعظم خليج…

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما