مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

هدوء يستبق عودة هوكشتاين تخرقه مواقف بارزة لعين التينة: نريد قانا كاملا!

30-07-2022

محليات

|

المركزية

بهدوء شبه تام على الصعيد السياسي لم تخرقه الا مواقف لافتة ومثيرة للجدل لرئيس مجلس النواب نبيه بري، خاصة لناحية ربطه توجيهَ الدعوة إلى جلسة انتخاب رئيس جمهورية بـ"إنجاز القوانين الإصلاحية المطلوبة من صندوق النقد".. يستعد لبنان لاسبوع حافل ومفصلي. ففي الساعات المقبلة، يُفترض ان يصل الى بيروت، الوسيط الاميركي في ملف ترسيم الحدود البحرية اموس هوكشتاين، حاملا معه خلاصة اتصالاته ولقاءاته في تل ابيب. فاذا كان ما في جعبته مُرضيا للجانب اللبناني، من المتوقّع ان تُفتح مجددا ابوابُ المفاوضات في الناقورة، ايذانا بوضع قطار التوصل الى اتفاقٍ حول الترسيم والتنقيب، على السكة الصحيحة، لتتراجع بعد ذلك، احتمالاتُ اشتعال المنطقة في ايلول المقبل كما كان هدد حزب الله.

عودة هوكشتاين: واذ تشير الى ان هذا السيناريو هو المرجّح حتى اللحظة، بما ان كل المؤشرات الصادرة عن الطرفين، وآخرها عن الخارجية اللبنانية امس، توحي بأن الايجابية هي المسيطرة، الا ان مصادر سياسية مراقبة تدعو عبر "المركزية"، الى عدم استباق الامور. وتقول ان هوكشتاين الذي سيزور بعبدا وعين التينة والسراي وعددا من المعنيين بالملف، سيُبلغهم الرد الاسرائيلي على معادلة بيروت "الخط 23 مع حقل قانا كاملا، مقابل ذهاب حقل كاريش كاملا لاسرائيل"، حيث يبدو ان الاخيرة تريد قضمَ المزيد من الخط 23. غير ان هذه النقطة الاشكالية، سيدعو هوكشتاين بيروت، الى حلّها عبر المحادثات. وعلى الارجح، فإن الدولة اللبنانية ستوافق وستعطي المفاوضات فرصة. وهنا، سيدخل حزب الله على الخط: فاذا كانت مصلحة ايران تقتضي التصعيد في الاسابيع المقبلة، هو قد ينسف المفاوضات و"يشعلها" عسكريا كما كان توعّد. اما اذا كان التفاهم والتهدئة يناسبان طهران اكثر، فإن التوصل الى اتفاق في ايلول او بعده، سترتفع حظوظه.

 

يا كلّو يا بلاه: وكان بري قال اليوم في هذا السياق "لبنان يُريد حقل قانا كاملاً "يا كلّو يا بلاه". وعن عودة هوكشتاين اجاب "بكرا بتاخدوا الجواب الشافي وانشالله الذهاب الى الناقورة احسن ما نروح على مطرح تاني".

 

لقاء ثلاثي؟: وفي وقت مطلوب ان يستقبل اركان الدولة الموفد الاميركي بكلمة موحّدة، لا تزال القطيعة على حالها بين رئيسي الجمهورية ميشال عون وحكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، مبعدة حظوظ التشكيل. وهنا، يُعوَّل على لقاء يمكن ان يجمع الرجلين في الكلية الحربية بمناسبة عيد الجيش الاثنين المقبل، يسعى الرئيس بري لحصوله، اذ اعلن اليوم ان "اتّصلتُ بالرئيس ميقاتي وطلبتُ منه عقد جلسة بين الرؤساء الثلاثة أو بينه وبين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يوم الاثنين في عيد الجيش، غير انه خفف من حظوظ اي خرق قائلا "إذا صارت عجيبة بتتألّف"... اما ميقاتي فغرد "في ذكرى الهجرة النبوية المباركة نستذكر قيمة الصبر والتضحية والثبات على المبادئ وأن الأمل هو باب النجاح. عسى ان تمر هذه الذكرى على لبنان وقد تعاضدنا جميعا لرسم خارطة الطريق التي تخرجنا من هذا الجحيم وتحقق ما يستحقه اللبنانيون من واقع افضل وغد مشرق."

 

دولة فاشلة: وفي ظل العجز عن التشكيل، اشار تقرير صادر عن معهد التمويل الدولي الى ان "لبنان دخل دوامة الفشل بعد أزمة المالية العامة التي اندلعت في العام 2019 ولم يخرج منها حتى الآن"، مضيفا "الوقت يضيق، بل أنه يُطبق على خناق البلد، كما يتضح من أزمة الخبز وإغلاق بعض المطاحن، ما جعل كل يوم يمر من دون الحصول على حزمة الإنقاذ الموعودة من صندوق النقد الدولي، يوما إضافيا في جهنم التي وعد بها الرئيس عون شعبه منذ العام 2020".

الدولار الجمركي: وفي قابل الايام، سيأتي الدولار الجمركي ورفعه ليفاقم مصائب اللبنانيين. وفي السياق، أكد وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال جورج بوشكيان اليوم أن "الدولار الجمركي سيطبّق على الكماليات لا على الأمور الحياتية الأسياسية". أضاف "هناك حوالي 500 منتج لن يشمله الجمرك واللوائح أصبحت جاهزة". وتابع: ستتم مراقبة الأسعار لمنع استغلال قرار الدولار الجمركي لرفع الأسعار وسننشر السلع التي لا تخضع لهذا القانون منعاً لإستغلال المستهلكين.

 

انفراجة الاثنين: على الخط المعيشي دائما، أعلن نائب الرئيس السابق لإتحاد نقابات المخابز والأفران علي إبراهيم انه "بدءا من يوم الاثنين سنشهد انفراجة في ازمة الخبز والطوابير ستخف". واضاف في حديث تلفزيوني "سعر ربطة الخبز الاثنين سيكون ١٣٠٠٠ ليرة لبنانية".

لنتحضّر للكهرباء!: اما كهربائيا حيث العتمة شاملة، فقال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع عبر تويتر، بتهكّم: وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض وافق ‏على قبول هبة الفيول الإيراني، فلننتظر هذه الهبة ولنتحضّر للكهرباء في منازلنا.

باخرة فيول: وكان افيد عن وصول باخرة تحمل مادة المازوت إلى معمل دير عمار الحراري، وذلك بعد أن انهت إفراغ حمولتها في معمل الزهراني. واشارت المعلومات الى ان من المتوقع أن تبدأ عملية الربط من معمل دير عمار بالشبكة مساء اليوم، على أن يعود التيار الكهربائي الى محافظتي الشمال وعكار، بعد انقطاع دام 4 أيام.

 

لحسم الخطة: اقتصاديا ايضا، شدد رئيس لجنة المال النائب ابراهيم كنعان على أن "المطلوب من الحكومة حسم الخطة الانقاذية وملف اعادة هيكلة المصارف ولا يجوز الاستمرار بالمماطلة بل على الحكومة حسم موقفها"، مشيراً الى أن "المشكلة في لبنان ليست في انتاج القوانين بل بعدم تنفيذها واحترامها ومحاسبة مخالفيها من قبل الحكومات والقضاء". ورأى أن "بلا ثقة مستعادة بلبنان ونظامه الاقتصادي لا امكانية للنهوض والمطلوب التكامل بين اعتبار لبنان نقطة جذب سياحي واستثماري وبين الاصلاحات المطلوبة لتأمين الاستمرارية والنهوض"، وقال "لولا الأمل لا حياة ولدينا القدرة على النهوض بلبنان شرط التعاون على انتاج حالة جديدة وهو ما لا يقوم على شخص واحد بل يتطلب استراتيجية انقاذ".

بري والدعوة: سياسيا، يتقدّم يوما بعد يوم، ملف الانتخابات الرئاسية في سلّم الاولويات الداخلية. في المواقف منه، اكد بري انه "لن يدعو إلى جلسة انتخاب رئيس جمهورية إلا بعد إنجاز القوانين الإصلاحية المطلوبة من صندوق النقد"، مشيرا الى ان "على رئيس الجمهورية أن تكون لديه نكهة مسيحية ونكهة إسلامية، لكن الأهم أن تكون لديه نكهة وطنية". وتعليقا، أعربت مصادر سياسية معارضة عبر "المركزية" عن خشيتها من ان يكون شرط بري ليس للتحفيز على الاصلاح بل يضع عقبة امام الاسراع الى انتخاب رئيس ودعوة مجلس النواب الى انتخابه علما انه يصبح هيئة ناخبة في 31 آب المقبل.

صلّوا لجمع المعارضة: في الغضون، جدد جعجع التأكيد في عشاء أقامته منطقة المتن الشمالي في القوّات اللبنانيّة – مكتب الشؤون الإجتماعية، ان الانتخابات الرئاسية المقبلة تكتسب اهمية قصوى فاما ستتوقف بعدها عذابات الشعب اللبناني او ستتفاقم اكثر فأكثر، لذا شدد على ان عنوان انتخابات الرئاسة هذا العام هو اتفاق فرقاء المعارضة كافة على اسم واحد للرئاسة كي يشكّلوا اكثرية تنجح في ايصال رئيس جديد. وكشف ان "القوات" تعمل على هذا الموضوع وهي لم تسعَ يوما الى موقع شخصي او مكاسب شخصية، ولكن ما يهمها التغيير المطلوب من خلال رئيس ليس من ضمن فريق الممانعة، لانه اذا استطاع المحور الذي يسمي نفسه "محور الممانعة" ايصال رئيس جديد فهذا يعني انه "على الدنيا السلام" على الاقل للسنوات الست المقبلة." وختم "لذلك نصب تركيزنا على هذا الموضوع، وصلّوا كي ننجح في جمع المعارضة على اسم واحد نخوض معه الانتخابات الرئاسية ونفوز بها لنفتح صفحة جديدة من تاريخ لبنان".

ليتحرك مجلس القضاء: اما على خط قضية المطران موسى الحاج، وفي انتظار ما سيقوله البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في شأنها في عظته غدا، فرأى جعجع عبر تويتر أن "أكثر من اسبوعين مرّا على حادثة المطران موسى الحاج. وأكثر من سنة مرّت على مجموعة مخالفات اقترفها القاضي فادي عقيقي، والمجلس الأعلى للقضاء لا يحرّك ساكناً إلا بالشكل. إن مجلس القضاء الأعلى مدعو لتحمّل مسؤولياته بأسرع وقت ممكن حفاظاً على ما تبقى من هيبة القضاء". وكان رئيس "القوات" اكد في عشاء منطقة المتن الشمالي ان "ما حصل مع المطران الحاج موضوع سياسي بامتياز والهدف منه ايصال رسالة للبطريرك الراعي، هذا الصوت الصادح ان من بكركي او من الديمان بهدف الضغط عليه كي يخفف من طروحاته ومواقفه او "يوقفها" لأنها تضايق مشروعهم". وذكّر ان "القاضي عقيقي مرتكب لأكثر من 20 مخالفة أولها مخالفته للحكم الصادر عن المحكمة العسكرية ذاتها في تاريخ 5 ايار 2022 والذي ينص على عدم صلاحية هذه المحكمة في البت في القضية".

ذكرى 4 آب: من جهة ثانية، يحيي لبنان هذا الاسبوع ذكرى انفجار 4 آب فيما لا تزال الحقيقة في شأنه بعيدة. وفيما دعا اهالي الضحايا اللبنانيين الى ملاقاتهم قرب المرفأ في المناسبة، لا تزال النيران مشتعلة في الاهراءات التي يمكن ان تنهار في اي لحظة.

حجز الباخرة: على صعيد آخر، افيد بأن النيابة العامة التمييزية حجزت الباخرة "لوديسيا" الراسية في مرفأ طرابلس والمحمّلة بحبوب اوكرانية مسروقة كما قالت كييف، وحوّلت التحقيق لشعبة المعلومات، كما ان السفارة الأوكرانية في لبنان قامت بالاستحصال على قرار من قضاء العجلة قضى بالحجز على الباخرة لمدة 72 ساعة

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما