مباشر

عاجل

راديو اينوما

2.5 طن من اليورانيوم "مفقودة" في ليبيا

16-03-2023

عالميات

|

نداء الوطن

في الوقت الذي تزداد فيه المخاوف الدوليّة المرتبطة ببرنامج طهران النووي، فضلاً عن القلق الذي يُثيره امتلاك نظام بيونغ يانغ الشيوعي للسلاح الذري، كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان للدول الأعضاء أمس أن مفتّشيها اكتشفوا فقدان نحو 2.5 طن من اليورانيوم الطبيعي من موقع في ليبيا لم يعُد تحت سيطرة الحكومة.

وقال المدير العام للوكالة الذرية رافايل غروسي في البيان السرّي الذي حصلت عليه وكالة "رويترز" إنّ مفتّشي الوكالة اكتشفوا خلال عملية تفتيش الثلثاء أن "10 أسطوانات تحوي قرابة 2.5 طن من اليورانيوم الطبيعي في شكل تركيزات لليورانيوم الخام كانت قد أعلنت (ليبيا) أنها مخزّنة في الموقع، ليست موجودة فيه".

وأوضحت الوكالة أن ذلك الموقع لا يخضع حاليّاً لسيطرة الهيئة النووية الليبية، مشيرةً إلى أن الفحص كان مقرّراً في العام 2022 لكنّه تأجّل لأسباب أمنية. وأكدت أنها ستجري مزيداً من إجراءات التحقّق لاستيضاح ملابسات إزالة هذه المواد وموقعها الحالي، مشدّدةً على أن عدم معرفة مكان هذه المواد ربّما يُشكّل خطراً إشعاعيّاً، ويُثير كذلك مخاوف تتعلّق بالأمن النووي. وفي العام 2003، تخلّت ليبيا في عهد معمر القذافي عن برنامجها النووي.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.