مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

‏اليونان... إجلاء 19 ألف شخص في مطلع الأسبوع بسبب حرائق الغابات

24-07-2023

عالميات

|

الشرق الاوسط

يُكافح رجال الإطفاء النيران المستعرة في اليونان، إذ ظلوا يحاولون السيطرة على 82 حريقاً في أنحاء البلاد، بدأ 64 منها أول من أمس (الأحد)، والذي يعد أكثر أيام فصل الصيف حرارة حتى الآن.

 

واستمرت حرائق الغابات في أنحاء اليونان اليوم (الاثنين) مما أجبر السلطات على إجلاء الناس من شاطئ في جزيرة كورفو، بينما احتشد السياح في مطار في رودس بعد فرار الآلاف من الفنادق والمنتجعات في مطلع الأسبوع.

 

وأجبرت الحرائق المشتعلة منذ يوم الأربعاء في رودس، التي واجهت أخطر حريق في البلاد، السلطات على إجلاء 19 ألف شخص في مطلع الأسبوع، حيث وصلت النيران المستعرة إلى منتجعات ساحلية على الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة.

 

تعد رودس وكورفو من بين أفضل الوجهات في اليونان للسائحين من بريطانيا وألمانيا. وقال نائب رئيس بلدية رودس كونستانتينوس تاراسلياس لشبكة «إي آر تي» الحكومية: «نحن في اليوم السابع من الحريق ولم يتم السيطرة عليه».

 

وقضى السائحون الليل على أرضية المطار، في انتظار رحلات العودة إلى بلادهم.

 

وألغت شركات تنظيم الرحلات السياحية الرحلات المتجهة إلى رودس، وفق ما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء.

 

وقالت شركة الطيران البريطانية إيزي جيت أمس (الأحد) إنها قررت تسيير رحلتين اليوم (الاثنين) من رودس إلى مطار جاتويك بلندن، بالإضافة إلى الرحلات التسع التي تعمل بالفعل بين الجزيرة وجاتويك.

 

وقالت الشركة إنها ستضيف رحلة عودة أخرى غداً الثلاثاء.

 

وقالت شركة رايان إير أمس الأحد إن رحلاتها من وإلى رودس تعمل كالمعتاد. وقال المدير المالي للشركة نيل سورهان إن الشركة تراقب الوضع اليوم الاثنين.

 

وقال: «لدينا الكثير من العملاء الذين يرغبون في العودة إلى ديارهم. ولن نتخلى عنهم لذا سنعود مرة أخرى».

 

وجرت عمليات إجلاء عن طريق البحر في كورفو، حيث تم إجلاء 59 شخصا من أحد الشواطئ أمس الأحد. وأظهرت لقطات مصورة من الجزيرة ارتفاع النيران إلى عنان السماء في منطقة جبلية.

 

وقالت وزارة التغير المناخي والحماية المدنية إنها «أكبر عملية إخلاء من حريق هائل في البلاد»، وفق ما أفادت وكالة «أسوشييتد برس».

 

وقالت الشرطة المحلية إنه تم إجلاء 16 ألف شخص عن طريق البر و3 آلاف عن طريق البحر من 12 قرية وعدة فنادق. عولج ستة أشخاص لفترة وجيزة في المستشفى من مشاكل في الجهاز التنفسي. قالت السلطات إن شخصاً سقط وكسرت ساقه أثناء إخلاء أحد الفنادق إضافة لامرأة حامل ظلت في المستشفى وفي حالة جيدة.

 

وكثيرا ما تتعرض اليونان لحرائق غابات خلال أشهر الصيف، لكن تغير المناخ أدى إلى مزيد من موجات الحر الشديدة في جنوب أوروبا.

 

وفي السياق، أكد وكيل سفريات في قرية رودس، واسمه ستيليوس كوتاديس، لـ«وكالة أسوشييتد برس» أن عمليات الإجلاء كانت متسرعة. «كان هناك ذعر». كما قال: «كانت السلطات منهكة». وأضاف أنه أرسل مع وكلاء سفر آخرين حافلات إلى جنوب شرقي الجزيرة لنقل السياح الذين تم إجلاؤهم. كان عليهم أن يقطعوا شوطا طويلا؛ لأن الطريق الممتدة على الجانب الشرقي من رودس كانت مسدودة في بعض الأماكن.

 

وتابع: «كان هناك ما يتراوح بين 80 و90 شخصاً محشورين في حافلات تتسع لـ 50 مقعداً». وأضاف أن 90 في المائة من السائحين الذين تم إجلاؤهم هم من دول أوروبية. ومن جانبه، قال السفير البريطاني لدى اليونان، ماثيو لودج، إن حكومة المملكة المتحدة سترسل أحد فرق الانتشار السريع لدعم المواطنين البريطانيين في رودس. وقالت وزارة الخارجية اليونانية إن الموظفين أنشأوا مكتب مساعدة في مطار رودس الدولي للزوار الذين فقدوا وثائق سفرهم، كما أن هناك تعزيزات كبيرة من الاتحاد الأوروبي.

 

وتجاوزت درجات الحرارة خلال الأسبوع الماضي 40 درجة مئوية في أجزاء كثيرة من البلاد، ومن ا

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما