مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

بايدن يتصل بنتنياهو بعد انقطاع شهر كامل

18-03-2024

عالميات

للمرة الأولى منذ أكثر من شهر، أجرى الرئيس الأميركي جو #بايدن ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مباحثات هاتفية اليوم الاثنين استمرت نحو 45 دقيقة.

وقال البيت الأبيض في بيان إن "الرئيس بايدن تحدث مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو للبحث في آخر التطورات في اسرائيل وغزة بما يشمل الوضع في #رفح وجهود زيادة المساعدة الإنسانية الى غزة".

بينما قال #نتنياهو في بيان صادر عنه، إنه تحدث إلى بايدن بشأن تحقيق أهداف حرب غزة مع تقديم المساعدات الإنسانية اللازمة. وأنه أبلغ بايدن
تصميمه على تحقيق "جميع أهداف الحرب" و"القضاء على حماس". 
وهذه المواضيع، هي التي أدت الى تصاعد حدة الخلاف بين الرجلين، وظهور الإنتقادات الأميركية لطريقة إدارة الحرب على غزة، الى العلن.

وكان نتنياهو قد استبق مكالمة بايدن، برفضه الانتقادات التي وجهت اليه، وكان آخرها دعوة زعيم الأكثرية في مجلس الشيوخ الديموقراطي تشاك شومر، إلى إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل، وقوله إن نتنياهو "يضر إسرائيل" ويسيئ الى سمعة الولايات المتحدة.

وبالنسبة لرئيس الحكومة الإسرائيلي، فإن الأكثرية تؤيده، بحسب تصريحات ردّ فيها على منتقديه في الإدارة الأميركية. كما عاد وكرر "لسنا جمهورية موز". واتهم حلفاء "إسرائيل" في مقابلة مع قناة "سي أن أن" الأميركية بأن لديهم "ذاكرة قصيرة" فيما يتعلق بهجوم حماس في 7 تشرين الأول، ورفض في المقابلة نفسها إجراء انتخابات مبكرة.

وأمس الأحد، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي في بداية الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء "إن حكومته لن ترضخ للضغوط الدولية لوقف الحرب وعدم شن عملية عسكرية في رفح". وسبق ذلك كله، في خطاب ألقاه أمام مؤتمر "إيباك" عندما قال نتنياهو في انتقاد ضمني وجهه للرئيس الأميركي، "لا يمكنك أن تقول إنك تدعم هدف إسرائيل المتمثل في تدمير حماس، ثم تعارض إسرائيل عندما تتخذ الإجراءات اللازمة لتحقيق هذا الهدف".

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما