مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

خطوة إسرائيلية احترازية إثر تهديد إيران بالرد

05-04-2024

محليات

|

سكاي نيوز

قامت إسرائيل بإغلاق ما يصل إلى 28 ممثلية دبلوماسية حول العالم، وذلك إثر تهديد إيران بالرد على قصف قنصليتها في دمشق.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن "إسرائيل تأخذ كل تهديد ضدها على محمل الجد، ولكن لا يوجد تغيير في تعليمات قيادة الجبهة الداخلية".

وأضاف، أن "إسرائيل في حرب متعددة الجبهات في الأشهر الستة الماضية، مؤكدا جهوزية القوات لكافة السيناريوهات، وتعزيز حالة التأهب في الوحدات القتالية وأنظمة الدفاع الجوي، وسلاح الجو".
وقال: "إسرائيل تصدت خلال الحرب للكثير من المسيرات والصواريخ التي أطلقت من عدة مناطق من اليمن وسوريا ولبنان وغزة، مضيفا أن إسرائيل قامت بتعطيل أنظمة تحديد المواقع".

ومن الإجراءات الإسرائيلية لمواجهة رد إيران: تجنيد احتياط في الدفاعات الجوية، رفع حالة التأهب لدى سلاح الجو، إلغاء الإجازات والعطل في الوحدات المحاربة في الجيش وتجنيد احتياط في الاستخبارات العسكرية والجبهة الداخلية وتشويش قوي على نظام تحديد المواقع تحسبا لإطلاق مسيرات أو صواريخ تستخدم النظام.

أما سيناريوهات تتوقعها إسرائيل للرد الإيراني فهي أولا رد ايراني في الخارج على إحدى السفارات أو الممثليات الإسرائيلية في الخارج أو حتى أحد الأهداف اليهودية، وفي هذا الإطار رفعت إسرائيل من حالة الاستنفار الأمني في كل هذه المؤسسات في الخارج وكانت في وقت سابق اصدرت عددا من تحذيرات السفر والنصائح للإسرائيليين في الخارج.

وثانياً، رد ايراني عبر الوكلاء، ربما يكون هذا هو السيناريو الأسهل بالنسبة لإسرائيل، فهو يعني فعليا المزيد من الوضع القائم فإسرائيل منذ السابع من أكتوبر تتلقى مثل هذه الضربات وترد عليها وهي ضربات تحكمها التفاهمات المكتوبة بالنار منذ بدء الحرب.

أما ثالثاً، الرد الايراني المباشر إطلاق صواريخ بالستية أو مسيرات أو صواريخ كروز من إيران على إسرائيل، وفقا للتقديرات الإسرائيلية فإن مثل هذا السيناريو بات مرجحا وواردا جدا، والتقدير مبني على أن إيران التي تلقت إهانة كبيرة بهجوم على سفارتها التي تعد أرضا إيرانية ثم أن طهران مجبرة على الرد لوقف سلسلة الهجمات الإسرائيلية على أهدافها واغتيال قيادات لها.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما