مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

جنوب أفريقيا: نريد من "العدل الدولية" اتخاذ قرارٍ آخر ضد "إسرائيل" لمنع قتل الفلسطينيين

11-03-2024

عالميات

أكد رئيس دولة جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، أن "إسرائيل" لا تنفذ القرارات الصادرة عن محكمة العدل الدولية بشأن غزة.

وقال في تصريح صحافي، أمس الأحد، إن "إسرائيل لم تمتثل للأمر الصادر عن محكمة العدل الدولية، ولذلك، وجدنا أنه من المناسب التقدم بطلب عاجل إلى المحكمة لحل المشاكل في منطقة رفح، التي قُتل فيها أكثر من 100 شخص".

وأضاف: "نريد من محكمة العدل الدولية اتخاذ قرارٍ آخر بشأن كيفية التعامل مع هذه القضية، وسبل منع وقوع حوادث جديدة"، مشيراً إلى أنّ "هناك قضية أخرى مثيرة للقلق، هي أن المواطنين في غزة باتوا يموتون من الجوع، كما حذرت العديد من المنظمات".

وكانت محكمة العدل الدولية أعلنت، الأربعاء الماضي، أن دولة جنوب أفريقيا تقدمت بطلب عاجلٍ من أجل تحديد تدابير احترازية إضافية، وتعديل أمر المحكمة بتاريخ 26 كانون الثاني/يناير 2024، وقرارها الصادر بتاريخ 16 شباط/فبراير الماضي، الموجّهين ضد "إسرائيل"، بشأن تطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وأوضحت محكمة العدل الدولية أن دولة جنوب أفريقيا "أوضحت في طلبها الجديد المقدّم، أنها ستضطرّ للعودة إلى المحكمة في ظل الوقائع الجديدة والتغييرات في الوضع على الأرض في غزة، ولا سيما تفشي حالة المجاعة في القطاع". يذكر أن الطلب الأخير من جانب دولة جنوب أفريقيا هو الثالث الذي تقدمه كيب تاون إلى "العدل الدولية" ضد "إسرائيل".

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما